الجمعة، 11 أكتوبر 2024

12:24 ص

"الثيرابست" والطبيب النفسي.. "الحكاية فيها إنَّ"

اليوم العالمي للصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة النفسية

ماريا روماني

A A

يحل اليوم الخميس الموافق 10 أكتوبر الجاري اليوم العالمي للصحة النفسية، حيث يعاني الكثيرين من الأمراض النفسية المختلفة، ما يجعل المرض النفسي يجذب اهتمام العديد من الأشخاص حول العالم.

يعتقد عدد كبير من الأفراد أن الطبيب النفسي والمعالج النفسي (الثيرابست) شيئًا واحدًا ويقوما بنفس الدور في رحلة علاج المريض، وهو ما نفاه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب أمراض وعلاج الإدمان.

الفرق بين الثيرابيست والطبيب النفسي

يقول فرويز لـ"تليجراف مصر"، إن الطبيب النفسي وظيفته غير المعالج النفسي أو “الثيرابيست”، فالأول خريج كلية الطب وحاصل على الماجستير والدكتوراه في المخ والأعصاب والطب النفسي، والثاني خريج كلية الآداب قسم علم النفس، وحاصل على الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي أو السريري.

أضاف فرويز، “كل الأمراض النفسية ما هي إلا أمراض عضوية وتغييرات في النواقل العصبية في المخ عند المريض، وهو ما يكتشفه الطبيب النفسي في أثناء رحلة التشخيص والعلاج، وهو ما لا يستطيع تشخيصه المعالج النفسي”.

فرويز:  المعالج النفسي لا يستطيع وصف الأدوية للمريض

تابع، “الطبيب النفسي المختص هو من يقوم بتحويل المريض إلى المعالج النفسي، حيث يعد المعالج جزء من رحلة العلاج وليس كلها، لذلك من الخطأ الذهاب إلى المعالج النفسي أو الثيرابست أولًا لاحتمالية وجود حالة مرضية عضوية هي أساس المرض النفسي وهو ما يستطيع تشخيصه الطبيب النفسي”.

أوضح استشاري الطب النفسي، أن المعالج النفسي لا يستطيع وصف الأدوية للمريض، وهي من مهمة الطبيب النفسي وحده.

اختتم، “يجب على المرضى الذهاب إلى الطبيب النفسي أولًا قبل الذهاب إلى المعالج النفسي أو الثيرابيست”.

search