الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:21 ص

عاصفتان وإعصار.. "ليلة صعبة" على أمريكا وفرنسا

أعاصير وعواصف

أعاصير وعواصف

عبدالرحمن منصور

A A

تعيش ولاية فلوريدا الأمريكية كارثة هي الأصعب منذ قرن، باستقبالها إعصار ميلتون مساء أمس، قبل أن تضربها “عاصفة نادين”، فيما لم تسلم فرنسا في أوروبا من الظواهر الطبيعة الكارثية بضرب العاصفة “كيرك” بعض مدنها الساحلية.

يستعرض “تليجراف مصر” في تقريره أبرز المعلومات حول عاصفة نادين، وكيرك، وقبلهما إعصار ميلتون، والآثار الناتجة عنها.

إعصار ميلتون 

كان إعصار ميلتون هو الكارثة الأولى التي حدثت في تلك الأحداث المتتالية، حيث بدأ بالنشاط يوم 6 أكتوبر، ليجتاح سواحل ولاية فلوريدا في جنوب الولايات المتحدة ليل الأربعاء 9 أكتوبر، يصحبه رياح عاتية وأمطار غزيرة وفيضانات فجائية.

صنف ميلتون من قبل المركز الوطني للأعاصير، في الفئة الخامسة القصوى للأعاصير، حيث ولد رياح قوية تصل إلى إلى 165 ميلًا في الساعة “أي 270 كيلومترًا في الساعة”، ما أدي لنزوح عديد كبير من سكان فلوريدا بلغ 6 ملايين مواطن.

عاصفة نادين

لحقت عاصفة نادين بإعصار ميلتون أيضا في ولاية فلوريدا، لتقترب اليوم من الساحل الشرقي للولاية، وتعتبر عاصفة استوائية تحتمل إمكانية التحول إلى مدارية خلال الساعات المقبلة، ووفقا لمركز  الأعاصير الأمريكي، فإن هناك ضغط منخفض بالمنطقة يمكن أن يزيد من قوة الرياح، التي قد تصل إلى 15 ميل في الساعة.

تعد نادين هي العاصفة رقم 14 في موسم الأعاصير الذي كان شهر يونيو الماضي هو بدايته، وهناك توقعات تشير إلى احتمالية بنسبة 20% لتحول نادين إلى عاصفة قوية، ما أثار القلق بين السكان الذين عانوا من آثار إعصار ميلتون.

عاصفة كيرك

في ضوء الكوارث المتتابعة، تجتاح عاصفة كيرك أجزاء كبيرة من فرنسا ما تسبب في أضرار مادية بالغة، ويصحبها رياح القوية وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وسقوط بعض الأشجار على القضبان.

نشطت العاصفة كيرك مساء الأربعاء، وما زال هناك 65 ألف منزل بدون كهرباء حتى صباح الخميس، كما تم إلغاء قطارات تربط مدن فرنسية مختلفة، وإغلاق العديد من الطرقات أمام حركة المرور، وتوضع منطقة "سين إيه مارن" شمالى البلاد، فى حالة تأهب قصوى تحسبا لحدوث فيضانات.

حسب ما ذكرت الشركة الفرنسية، فقد حدث تعطل بحركة السكك الحديدية في  جنوب شرق فرنسا، تحديدا بمناطق “أوفيرني، رون، ألب”، بسبب سقوط العديد من الأشجار على شبكة السكك الحديدية، ما أدى إلى تعطيل طرق مرورية معينة، وتم إلغاء قطارات تربط بين مدن فرنسية منها ليون وديجون، وسان إتيان وباريس.

search