الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:14 ص

مصريون في فلوريدا يستعدون لمواجهة إعصار "ميلتون".. ماذا يفعلون؟

إعصار ميلتون

إعصار ميلتون

منى الصاوي

A A

يتسابق ملايين السكان في ولاية فلوريدا الأمريكية، وبينهم أبناء الجالية المصرية، مع الزمن لإخلاء منازلهم، هربًا من إعصار ميلتون المدمر، الذي اجتاح المدن في الولاية منذ أمس.

وتترقب فلوريدا بقلق بالغ وصول إعصار ميلتون المُصنف من الفئة الخامسة، والذي يعبر خليج المكسيك متجهًا نحو الساحل، حاملًا معه رياحًا عاتية تصل سرعتها إلى 265 كيلومترًا في الساعة، وفيضانات كارثية قد يصل ارتفاعها إلى 4.5 متر.

إعصار ميلتون

وتواصل “تليجراف مصر” مع المصريين المقيمين في فلوريدا، الذين يعيشون أجواءً من الرعب منذ الإعلان عن قرب وصول الإعصار، ومن بينهم محمد عبدالواحد، المقيم هناك منذ 35 عامًا، حيث قال إن إعصار ميلتون ليس بالحدث الجديد على الولاية.

ويضيف عبد الواحد، الذي هاجر من مصر إلى الولايات المتحدة قبل عقود، أن سكان فلوريدا اعتادوا التعامل مع مثل هذه الأعاصير، واستعدوا جيدًا لمواجهة ميلتون عبر تخزين المواد الغذائية والمياه وغيرها من المستلزمات التي لا تتطلب تبريدًا.

كوارث طبيعية

ويشير إلى أن الولاية، رغم خطورة الإعصار، تمتلك خبرة في التعامل مع مثل هذه الكوارث الطبيعية، وأن سكانها على أهبة الاستعداد لمواجهة التحديات التي قد يجلبها ميلتون، مؤكدًا أن سكان فلوريدا مستعدون لاحتمالية انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة قد تصل إلى 5 أيام.

وأوضح عبد الواحد أن السكان يعتمدون على الأجهزة التي تعمل بالغاز لتلبية احتياجاتهم الأساسية، كما قاموا بتوفير البطاريات والكشافات لضمان الإضاءة في منازلهم.

وأضاف أن سكان المناطق الساحلية يتخذون احتياطات إضافية، تشمل تثبيت ألواح خشبية على النوافذ والشرفات لحمايتها من تهشم الزجاج بفعل الرياح العاتية، بالإضافة لاستخدام أكياس الرمل كحواجز أمام المنازل للحد من تأثير الأمواج العاتية.

استعدادات خاصة

وفي حين يترقب سكان فلوريدا وصول إعصار ميلتون إلى ذروته، تستعد المحال التجارية لمواجهة الأزمة بتوفير كميات كبيرة من المياه والمواد الغذائية استعدادًا للإعصار.

وأشار عبد الواحد إلى أن السلطات المحلية قطعت التيار الكهربائي في بعض المناطق كإجراء احترازي للوقاية من الحرائق، في حين التزم السكان منازلهم مع اشتداد الرياح والأمطار.

وأكد أن الإعصار لم يصل بعد إلى ذروة قوته، وأن عمليات الإخلاء اقتصرت على ثلاث مناطق فقط، مُشددًا على أن ما يُتداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول حجم الإعصار مبالغ فيه ولا يعكس الواقع.

تضرر الطرق والمباني

فيما قال محمد فريد، المقيم في مدينة ميامي بولاية فلوريدا، إن إعصار ميلتون القادم من خليج المكسيك، ضرب مدينتي تامبا وأورلاندو، مُشيرًا إلى أن الولاية التي يحدها المحيط الأطلنطي من الشرق وخليج المكسيك من الغرب، تواجه ثاني إعصار خلال أسبوعين فقط.

وأوضح فريد أن الإعصار السابق تسبب في أضرار للطرق وبعض المباني، ولا تزال بعض مناطق مدينة تامبا تعاني انقطاع التيار الكهربائي حتى الآن.

رياح عاتية

وأوضح أن مدينة ميامي تشهد حاليًا رياحًا عاتية وأمطارًا غزيرة جراء إعصار ميلتون، الذي من المتوقع أن يزداد قوة خلال الساعات المقبلة.

وأكد فريد سلامة المصريين المقيمين في الولاية حتى الآن، مُشيرًا إلى عدم تسجيل أي إصابات أو أضرار بينهم.

وأضاف أن السلطات أمرت بإخلاء بعض المناطق بمدينة تامبا كإجراء احترازي، ونفى ما يُتداول على مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار مُبالغ فيها حول حجم الإعصار، مُؤكدًا أن الوضع في ميامي هادئ حتى هذه اللحظة.

search