الجمعة، 11 أكتوبر 2024

08:27 م

منظمة يابانية تفوز بجائزة نوبل للسلام.. ماذا فعلت؟

شعار المنظمة اليابانية نيهون هيدانكي

شعار المنظمة اليابانية نيهون هيدانكي

فاطمة نصر

A A

أعلنت لجنة جائزة نوبل في النرويج، منح منظمة نيهون هيدانكيون اليابانية، جائزة نوبل للسلام، وهي منظمة يابانية شعبية للناجين من القنبلة الذرية، وذلك لجهودها المبذولة من أجل تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية.

وأشادت لجنة نوبل النرويجية، بالمنظمة لإظهارها أن الأسلحة النووية لا يجب أن تستخدم مرة أخرى أبدًا وذلك من خلال عرضها لشهادة الناجين من القنبلة النووية في هيروشيما وناجازاكي.

تعرف منظمة نيهون هيدانكيو باسم هيباكوشا أيضًا، وقد تم إنشاؤها على يد الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في عام 1945.

وأعلنت اللجنة قرارها في أوسلو، اليوم الجمعة، قائلة" في يوم ما لن يكون الناجون من القنبلة الذرية الملقاة على هيروشيما و ناجازاكي بيننا كشهود للمأساة التاريخية، لكن مع ثقافة الذكرى القوية فإن الأجيال الجديدة في اليابان ستظل حاملة تجرة الشهود ورسالتهم". 

وقد أعلنت اللجنة، الفائزين في مجال الفيزياء والكيمياء والطب والأدب في الأيام القليلة الماضية.

نوبل للآداب

مُنحت جائزة نوبل للآداب لسنة 2024، أمس، للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ البالغة 53 عاما،و نالت الجائزة "عن نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية".

نوبل للكيمياء

والأربعاء الماضي، فاز ثلاثة من العلماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، وهم ديفيد بيكر وديميس هاسابيس وجون جامبر، لاعتماد أبحاثهم على  الذكاء الاصطناعي لفك شفرة البروتينات المعروفة والتنبؤ ببنيتها وتركيبتها.

نوبل للفيزياء 

وأعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم، الثلاثاء الماضي عن منح جائزة نوبل للفيزياء، للباحثين البريطاني الكندي جون هوبفيلد، الأمريكي جيفري هينتون، لجهودهم المبذولة في الأبحاث المتعلقة بمجال "التعلم الآلي" لتطوير الذكاء الاصطناعي، وتدريب أجهزة الحاسب الآلي عبر شبكات عصبية صناعية.

نوبل للطب

وأعلنت اللجنة في وقت سابق، منح الطبيبين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهم الحمض الريبوزي النووي الميكروي، وهو مبدأ أساسي يحكم تنظيم نشاط الجينات، وتبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

search