الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:18 م

خالد أوسو: استيطان سوريا نتج عنه تنوع الموسيقى والغناء

 خالد أوسو

خالد أوسو

سعد نبيل

A A

أعلن الفنان والمغني خالد أوسو،  ألبومه الجديد المرتقب "شمس الضحى جدابة"، الذي يضم مجموعة من الأغاني المتنوعة، حيث يقدم كل منها بأسلوب موسيقي مختلف. يهدف أوسو من خلال هذا العمل إلى إبراز قدرته على الابتكار في كتابة وتلحين العديد من الأنماط الموسيقية، وتأكيد قدرته على تحقيق النجاح فيها.

في خطوة جريئة، يمزج أوسو بين موسيقى الراب والدبكة في مزيج فريد أطلق عليه اسم "الرابكة"، والذي يجمع بين إيقاعات الراب الحديث والدبكة التقليدية اللبنانية والشامية. 

ويعد هذا الأسلوب الجديد إضافة مميزة إلى مسيرته الفنية. وقال أوسو: "سنسمع لأول مرة مزيجًا يجمع بين الدبكة والراب بأسلوبي الخاص".

يأتي هذا الألبوم ضمن خطته الفنية لتقديم تجارب موسيقية غير مألوفة، تسهم في تعزيز ارتباط الجمهور بالموسيقى المعاصرة. وأضاف: "الجديد في الأمر أن جميع الأغاني ستصدر تباعاً خلال الأسابيع المقبلة.

وكان الفنان أوسو، تحدث عن الموسيقى والغناء السوري، مؤكدًا أن الإرث الموسيقي لسوريا له تاريخ عريق متأصل في نسيج المكان أكثر من أي بقعة أخرى.

وقال أوسو في بيان: ”عبر آلاف السنين، مرت بسوريا، أديان وطوائف، واستوطنتها العديد من الأعراق، بين مسلمون ومسيحيون ويهود وعرب، وهذا نتج عنه التنوع الموسيقي والغناء في البلاد".

موسيقى ريفية ومدنية

وأشار المغني خالد أوسو، إلى أن الموسيقي في سوريا تتنوع بشكل كبير، حيث توجد موسيقى ريفية وأخرى مدينية.

وتابع أن أبرز ما يميز الموسيقى السورية هو التنوع الإثني، نظرًا لكثرة المكونات الثقافية في المجتمع السوري.

أشكال متعددة للموسيقى الدينية

وعلى صعيد آخر، أشار إلى وجود أشكال متعددة للموسيقى الدينية، سواء كانت مسيحية أو إسلامية، التي تعدت الممارسات الدينية لتظهر أيضًا في الموسيقى الدنيوية.

طرح أغنية جديدة قريبًا

وفي سياق منفصل، يعمل الفنان خالد أوسو، على وضع اللمسات الأخيرة، لحدث أعمال الغنائية التي تحمل عنوان "شمس الضحى جدابة"، ومن المقرر أن يطرحها قريباً، عبر قناته الرسمية على يوتيوب، وعدد من المنصات الرقمية.

الفنان خالد أوسو

يُذكر أن الفنان خالد أوسو وُلد عام 2000، ومنذ نعومة أظافره كان لديه شغف كبير بالفن والموسيقى.

ورغم أنه يعيش بين تركيا وسوريا، فإن الموسيقى السورية كانت وجهته الأولى في عالم الفن. نشأ خالد أوسو على أصول هذا الفن العريق، وله أعمال غنائية تعكس تأثره العميق بالموسيقى والفن الغنائي السوري الأصيل

search