السبت، 12 أكتوبر 2024

06:16 م

وزير النقل: محطة بشتيل بوابة رئيسية للصعيد

الفريق كامل الوزير، وزير النقل

الفريق كامل الوزير، وزير النقل

منى الصاوي

A A

أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، تدشين محطة قطارات جديدة في بشتيل، بمحافظة الجيزة.
وأوضح الوزير، في كلمته خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر "بشتيل"، اليوم السبت، أن المحطة مقامة على أرض مملوكة لهيئة السكة الحديد، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المتوسط بين محطتي رمسيس والجيزة، على بُعد 4 كيلومترات من كل منهما.

وأكد الوزير أن اختيار موقع المحطة في محافظة الجيزة، التي تُعد بوابة رئيسية للصعيد، سيُسهم في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع من وإلى محافظات الصعيد، ويعزز ربطها بمحافظات الوجه البحري.

وأضاف، أن محطة قطارات بشتيل الجديدة تتمتع بموقع جغرافي متميز، حيث تقع في منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية في مصر، مما يعزز دورها كمركز رئيسي لحركة نقل الركاب والبضائع.

وأوضح أنه لا يقتصر تميز موقع المحطة على قربها من خطوط السكك الحديدية فحسب، بل يمتد ليشمل وقوعها في منطقة تتقاطع فيها ثلاثة محاور رئيسية في الجيزة، وهي محور الفريق كمال عامر، ومحور أحمد عرابي، ومحور 26 يوليو، بالإضافة إلى قربها من الطريق الدائري الذي يربط كافة مناطق القاهرة الكبرى.

وأكد أن هذا الموقع الاستراتيجي يسهم في تسهيل حركة نقل الركاب من وإلى المحطة، وربطها بكافة أنحاء العاصمة والمحافظات الأخرى.

وتابع، "تمتد محطة قطارات بشتيل الجديدة على مساحة إجمالية تبلغ 60 فدانًا، تشمل مبنى المحطة الرئيسي بمساحة 57 فدانًا، بالإضافة إلى جراج متعدد الطوابق ومسجد على مساحة 3 أفدنة.
وشدد على ضرورة تحقيق التكامل بين مختلف وسائل النقل في محطة بشتيل، حيث تم ربطها بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ومونوريل غرب النيل، بالإضافة إلى خدمة BRT الكهربائية للنقل الجماعي.

وأشار الوزير إلى أن محطة قطارات بشتيل تضم 11 رصيفًا بطول إجمالي يصل إلى 3850 مترًا، مخصصة لخدمة  قطارات الوجه القبلي وقطارات المناشي، بالإضافة إلى أرصفة مخصصة لنقل البضائع.

وأوضح أن المحطة تتميز بتوفير ماكينات حجز التذاكر الإلكترونية، إلى جانب شبابيك التذاكر التقليدية، لتسهيل عملية حجز التذاكر على  الركاب، وتوفير وقتهم وجهدهم.

وأكد وزير النقل أن  لن يُسمح بدخول  الركاب إلى الأرصفة إلا بعد الحصول على تذكرة سفر  سارية.

ونوه الوزير إلى أن محطة قطارات بشتيل الجديدة تُقدم مجموعة من الخدمات المتكاملة لراحة  الركاب،  حيث تضم جراجًا متعدد الطوابق يتسع لنحو 1100 سيارة،  ليخدم  العدد  الضخم من  الركاب المتوقع وصوله إلى 250 ألف راكب يوميًا،  ويمنع حدوث أي ازدحام مروري  في محيط المحطة، كما تضم المحطة موقفًا للحافلات يتسع لـ50 أتوبيسًا وميني باص،  لتسهيل  تنقل الركاب من وإلى المحطة.

وأكد أنه يجري العمل على إنشاء منطقة استثمارية بمساحة 10 أفدنة في شارع السودان، ستضم 20 برجًا سكنيًا وتجاريًا وإداريًا وطبيًا، لتُشكل إضافة عمرانية وحضارية جديدة  لمنطقة بشتيل.

search