الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 ص

محطة "أبو رواش" للكهرباء.. المخلفات في طريقها إلى النور

محطة أبو رواش

محطة أبو رواش

جهاد سداح

A A

تسعى الدولة متمثلة في وزارات الإنتاج الحربي، والتنمية المحلية، والبيئة، بكل جهد لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة بعدد من المحافظات، ومن بين هذه المشروعات محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش في محافظة الجيزة، والتي تعد بمثابة خطوة حقيقية نحو إنتاج طاقة متجددة.


هدف المحطة

وزير الإنتاج الحربي، محمد صلاح، أكد أهمية مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية في تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
وأضاف صلاح، في بيان للوزارة، أن هدف هذه المحطة هو تحويل المخلفات بطاقة 1200 طن/يوم لإنتاج كهرباء بمقدار 30 ميجاوات/ساعة، موضحًا أنه يتم حاليًا مع المختصين بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، دراسة إمكانية ربط محطة أبو رواش بمحطة محولات الجيزة الصناعية وتجهيزها فنيًا لاستقبال 30 ميجاوات حِملًا مستمرًا، وذلك قبل البدء في أعمال التشغيل الفعلي للمحطة.


إدارة المخلفات

وأشار الوزير إلى أن منظومة إدارة المخلفات الصلبة الجديدة ترتكز على تطوير وتجهيز البنية التحتية اللازمة على مستوى جميع المحافظات، من خلال ثلاث مراحل تم إعدادها بالتعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية، وتشمل المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها برنامج البنية الأساسية، وما يتضمنه من إنشاء مدافن صحية، ومحطات وسيطة، وإغلاق المقالب العشوائية، وإقامة مصانع إعادة تدوير المخلفات.


8 مصانع جديدة

وأوضح أنه تم الانتهاء من 4 مصانع جديدة لتدوير المخلفات، كما تم رفع كفاءة 6 خطوط لتدوير المخلفات، و4 مصانع فرز أول في محافظات مختلفة، وتم الانتهاء من تصميم خطين لتدوير المخلفات “مستقبل 1” بطاقة 20 طن/ساعة و"مستقبل 2" بطاقة 40 طن/ساعة، ويتم اعتماد التصميمات حاليًا من وزارة البيئة، بالإضافة إلى تسليم مصنع محافظة الغربية، لإنتاج سماد عضوي ووقود بديل بطاقة 20 طن/ساعة، وافتتاح مصنع بمحافظة المنيا. 


رسومات المحطة

وتابع “يتم التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن تحديد المسار المخصص للكابلات بين محطة أبو رواش لتحويل المخلفات إلى طاقة ومحطة محولات الجيزة الصناعية، وذلك حتى يتسنى للشركة المنفذة للمشروع ”رينيرجي جروب بارتنرز"، البدء في عمل الرسومات والأعمال الفنية اللازمة لتنفيذ المشروع.


عوائد المحطة

من جانبها، قالت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، إن هذا المشروع يعمل على تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، بما يخفف الضغط عليها، ويساعد على استدامتها لفترات أطول، وفي الوقت ذاته يحقق المشروع عائدًا اقتصاديًا واجتماعيًا بإتاحة إنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبكة، ما سيوفر عائدًا ماديًا ويتيح مصدرًا جديدًا للطاقة.


تذليل العقبات

وأكدت فؤاد، قيام الوزارة ببذل كافة الجهود من أجل تذليل العقبات والتغلب على كافة التحديات التي تواجه المشروع للبدء الفوري في تنفيذه، لافتة إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق المستمر مع المستثمر لضمان تنفيذ المشروع في الوقت المحدد.

search