الإثنين، 14 أكتوبر 2024

02:11 ص

نيويورك تايمز: سكان شمال غزة يرفضون أوامر الإخلاء الإسرائيلية

أحد المخيمات بجباليا

أحد المخيمات بجباليا

خاطر عبادة

A A

تجدد إسرائيل استهدافها لمناطق شمال غزة، حيث أمرت الفلسطينين هناك بمغادرة الشمال، إلا أن معظمهم بقوا في أماكنهم، وفقا لما أورد تقرير صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وعلى مدى أكثر من عام، وبينما كانت القنابل الإسرائيلية تقصف شمال غزة، لكن لا يزال يرفض نحو 400 فلسطيني ترك أماكنهم، وفقا للتقرير مستندا إلى أرقام وثقتها الأمم المتحدة.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن عزم وتصميم الفلسطينيين لم يتغير حتى بعد أن ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات فوق بلدة جباليا يوم الأحد، تأمر الفلسطينيين في شمال غزة بالإخلاء إلى الجنوب، بعدما جدد هجومه على الشمال، قائلاً إنه يستهدف مقاتلي حماس.

وقالت فلسطينية تدعى مريم عواد (23 عاما)، وهي كاتبة إعلانات تعيش مع والديها وإخوتها وأبناء وبنات أخيها وأخواتها، في مقابلة مع التايمز: "نرفض الفرار فقط لنموت في ذل.. الموت هو الموت، سواء متنا هنا أو في أي مكان آخر، لذا دعونا نموت بكرامة في وطننا".

ووفقا للتقرير، أن فلسطينيون آخرون قد يخشون النزوح الدائم من منازلهم، حتى مع تفاقم الوضع الإنساني وإغلاق المستشفيات.

توقف المساعدات

وقال برنامج الأغذية العالمي يوم الأربعاء، إنه بعد إغلاق معابر المساعدات الرئيسية لشمال غزة وإضطرار منافذ أخرى إلى الإغلاق بسبب أوامر الإخلاء، فلم يعد ممكنا توزيع الغذاء على العائلات التي هي في أمس الحاجة إليه.

وزعمت إسرائيل أن هدفها القضاء على وجود حماس ومنعها من إعادة تجميع صفوفها في الشمال، متهمة حماس بالتمركز في المناطق المدنية.

وأدى الهجوم الإسرائيلي الأخير في الشمال إلى استشهاد أكثر من 160 شخص خلال الأيام الخمسة الماضية، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية الفلسطينية، إضافة إلى أكثر من 42 ألفًا من سكان غزة قتلوا منذ بداية الحرب.

حصار جباليا

ومنذ يوم الأربعاء، تحاصر قوات الاحتلال الإسرائيلية جباليا، وتحاصر الناس بداخلها، وفقًا للأمم المتحدة.

وقالت حماس، في بيان لها، الأربعاء، إن “شمال غزة الصامد والأبي تتم إبادته على يد العدو الإرهابي”، وأضافت أن "مجازر" ترتكب بحق الفلسطينيين في محاولة لكسر إرادتهم.

وقالت لويز ووتردج، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة الرئيسية التي تساعد الفلسطينيين، الأونروا: "الناس محاصرون الآن في جباليا، وهناك الكثير من العمليات العسكرية حول جباليا، لذلك أفاد زملاؤنا أن الذين بقوا أصبحوا الآن محاصرين وغير قادرين على المغادرة.

وأضافت أن الوضع في الشمال “فوضوي للغاية”، وأن خرائط الإخلاء التي وضعها الجيش الإسرائيلي لم تكن واضحة دائمًا. وقالت: "إن أوامر الإخلاء هذه تسبب الكثير من الارتباك، لذا قد يختار سكان الشمال ببساطة البقاء في منازلهم، بينما ينتقل آخرون إلى أماكن أخرى في الشمال، ولم تحدث أي عملية إخلاء جماعية إلى الجنوب.

أوامر الإخلاء تطول المستشفيات

كما أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مستشفيات في الشمال بإجلاء مرضاها وموظفيها، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وسجل مدير أحد المستشفيات، وهو مستشفى كمال عدوان، نداء بالفيديو صباح الخميس، ناشد فيه المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان الدولية منع إسرائيل من إجبارهم على الإخلاء.

وقال مدير المركز الدكتور حسام أبو صفية في الفيديو الذي نشرته الوزارة: “كل حالاتنا خطيرة”، ويظهر في الصورة طفل صغير في حاضنة، وكذلك عدة أطفال على الأسرة، وجميعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

وقالت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة يوم الخميس في تقرير لها إن إسرائيل اتبعت سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة من خلال هجماتها المتواصلة على العاملين والمرافق الطبية، وتقع المستشفيات الثلاثة في منطقة الإخلاء.

أخبار متعلقة

search