الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:19 م

تحديد وجه أكبر حشرة جابت الأرض بعد ملايين السنين من الغموض

حشرة متعددة الأرجل

حشرة متعددة الأرجل

عبدالرحمن منصور

A A

استطاع العلماء أخيرا تحديد وجه أكبر حشرة عاشت على الإطلاق، والتي كانت تجوب الأرض قبل 340 مليون سنة.

حشرة جابت الأرض 

تمكن العلماء من تحديد وجه أكبر حشرة جابت الأرض قبل 340 مليون سنة، بعد أن تركت هذه الحشرة علماء الحفريات في حيرة لقرون عديدة.

وكانت الحفريات المكتشفة لجسم مخلوق مشابه للدودة ألفية الأرجل، وله نفس الخصائص، لكن الخبراء لم يروا رأسه من قبل، وبالتالي لم يتمكنوا من معرفة علاقتها بالمفصليات الحديثة.

وكانت جميع الحفريات التي تم العثور عليها للحشرة عبارة عن أصداف دون رأس تركتها الحشرات بعد أن انسلخت، حيث كانت تخرج من هياكلها الخارجية من خلال فتحة الرأس مع نموها بشكل أكبر، وكانت تزن أكثر من 50 كيلوجرام، بينما يبلغ طولها 2.6 متر، وفق صحيفة إندبندنت البريطانية.

تحديد وجه الحشرة 

وتمكن العلماء بعد قرون من الغموض، من إنتاج صورة للحشرة الضخمة بعد دراسة حفريات صغار كانت كاملة ومحفوظة بشكل جيد، حيث كان رأس الحشرة العملاقة عبارة عن هيكل مستدير مع قرون استشعار قصيرة على شكل جرس، كما تمتلك عينين بارزتين مثل السلطعون، وفم صغير إلى حد ما يتكيف مع طحن الأوراق واللحاء، وفقا لمجلة Science Advances.

مواصفات الحشرة التي جابت الأرض

وكانت هذه الحشرة تسمى في ذلك الوقت Arthropleura، وهي من المفصليات “المجموعة التي تضم العناكب والسرطانات والحشرات”، بملامح عديدة الأرجل، وتعرف اليوم باسم أم أربعة وأربعين “centipedes” والديدان الألفية، أو ذوات الألف رجل "millipedes" الحديثة، لكن بعضها كان أكبر من ذلك بكثير، وتم تشبيهها بالديدان الأرفية في شكل جسمها، لكن رأسها كان شبيها لعديدة الأرجل".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search