الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:22 ص

بـ3 أذرع.. "روبوت فنان" يقود أوركسترا موسيقية في ألمانيا

روبوت ثلاثي الأذرع يقود أوركسترا موسيقية في دريسدن

روبوت ثلاثي الأذرع يقود أوركسترا موسيقية في دريسدن

حبيبة وائل

A A

في عرض فريد من نوعه أقيم بمدينة دريسدن الألمانية، قاد روبوت ثلاثي الأذرع، مصمم لمحاكاة قائد الأوركسترا البشري، هذا الأسبوع، فرقة أوركسترا دريسدن السيمفونية، مؤديًا مقطوعة موسيقية خاصة جرى تأليفها خصيصًا له.

الروبوت، المجهز بثلاثة أذرع مفصلية مستقلة تحمل عصيًّا مشابهة لتلك المستخدمة في سلسلة أفلام "ستار وورز"، أثار إعجاب الحضور بقدرته على إدارة الفرق الموسيقية بشكل مستقل ودقيق.

تحتوي كل ذراع على سبعة مفاصل، ما يسمح لها بالتحرك في جميع الاتجاهات، لكن إذا كانت قوية بعض الشيء، فتضرب بقوة على الإيقاع، ويتم تفعيل آلية أمان لمنعها من إلحاق أي ضرر بنفسها أو بالموسيقيين، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان".

استعرض الروبوت مهاراته خلال عرضين موسيقيين، حيث قاد الأقسام الثلاثة المختلفة للأوركسترا باستخدام كل ذراع على حدة. هذا الأداء المميز قدم لمحة عن الإمكانيات الفريدة للروبوت التي يتعذر على قائد الأوركسترا البشري تحقيقها، ما يفتح آفاقًا جديدة للتفاعل بين التكنولوجيا والفن. 

وتمت برمجة الروبوت بعناية ليكون قادرًا على التفاعل مع الموسيقيين، وتحديد توقيت العزف والإشارة إلى الديناميكيات المطلوبة بدقة. واستغرق تطويره وتدريبه على قيادة الأوركسترا نحو عامين من العمل المشترك بين الملحن وعازف البيانو الألماني أندرياس جوندلاخ وفريق من العلماء في جامعة دريسدن التقنية، وفقًا لموقع "العربية".  

العمل بجانب البشر

في تصريحاته خلال العرض، أوضح جوندلاخ أن فكرة الروبوت استُلهمت من "الروبوتات التعاونية" التي يطورها علماء الجامعة، والتي تعرف باسم "كوبوتس". هذه الروبوتات ليست مصممة لاستبدال البشر، بل للعمل جنبًا إلى جنب معهم، حيث تعزز التعاون بين الإنسان والآلة.

أشار جوندلاخ إلى أن تجربة تدريب الروبوت على قيادة الأوركسترا كانت تحديًا تطلب صبرًا وإبداعًا، مؤكدًا على الجماليات الحركية التي كان يجب تعليمها للآلة لتتمكن الأوركسترا من فهم إشاراتها. وأضاف أن هذه التجربة جعلته يدرك بشكل أعمق الدور الفريد للبشر بوصفهم مخلوقات استثنائية، وقدرتهم على المزج بين التقنية والفن. 

الروبوت أظهر إمكانيات مثيرة للإعجاب في قيادته للأوركسترا، لكنه يمثل أيضًا رمزية قوية حول كيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز الفنون، وليس فقط لتحل محل الإنسان، ما يفتح بابًا جديدًا للتعاون بين الذكاء الاصطناعي والفنانين.

ليست المرة الأولى

لم تكن هذه المرة الأولى التي يقود فيها روبوت أوركسترا. ففي عام 2008، تولى روبوت بارتفاع 1.2 مترًا قيادة أوركسترا ديترويت السيمفونية أثناء أدائها لأغنية "الحلم المستحيل" للملحن ميتش لي من فيلم "الرجل من لا مانشا". وبعد تسع سنوات، أحيى التينور الإيطالي أندريا بوتشيلي وأوركسترا لوكا الفيلهارمونية عرضًا موسيقيًا في بيزا بقيادة الروبوت "YuMi"، الذي وُصف بأنه روبوت تعاوني ثنائي الذراعين، بحسب "ذا جارديان".

وفي يوليو 2023، شهد المسرح الوطني الكوري في سيول صعود روبوت أندرويد لقيادة الأوركسترا على المنصة.

search