الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

08:18 م

تدريبات عسكرية أمريكية فلبينية بعد يوم من مناورات الصين حول تايوان

تدريبات عسكرية بين الفلبين وأمريكا

تدريبات عسكرية بين الفلبين وأمريكا

مروة سليمان

A A

بعد يوم من إجراء الصين تدريبات ضخمة حول تايوان، بدأ آلاف من مشاة البحرية الأمريكية والفلبينية عشرة أيام من التدريبات المشتركة في شمال وغرب الفلبين اليوم. 

 

تدريبات كامانداج

وتركز التدريبات المعروفة باسم “كامانداج” التي تجرى سنويًا، على الدفاع عن الساحل الشمالي لجزيرة لوزون الرئيسية في الفلبين، التي تقع على بعد نحو 800 كيلومتر من تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.

بكين تهدد باستخدام القوة

وتنظر بكين إلى تايوان باعتبارها جزءًا من أراضيها، وتعهدت بأنها لن تستبعد أبدًا استخدام القوة للاستيلاء عليها، ووصفت تدريبات، أمس الإثنين، بأنها "تحذير صارم" للقوات "الانفصالية" في الجزيرة.

مواجهات متصاعدة بين الصين والفلبين

في المقابل، تأتي التدريبات الأمريكية الفلبينية المشتركة وسط سلسلة من المواجهات المتصاعدة بين الصين والفلبين بشأن الشعاب المرجانية والمياه في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب به بكين بالكامل تقريبًا.

تدريبات كامانداج

من ناحية أخرى، أكد قائد مشاة البحرية الفلبينية، اللواء أرتورو روخاس، في كلمة خلال حفل افتتاح التدريبات الثلاثاء في مانيلا، أن كامانداج كانت مخططة منذ فترة طويلة وليس لها "أي علاقة بما يحدث في المنطقة".

تدريبات بالذخيرة الحية

وقال روخاس، “إن كامانداج تركز بشكل أساسي على التدريبات بالذخيرة الحية على طول الساحل الشمالي لجزيرة لوزون، في حين ستجرى أنشطة أخرى على الجزر الفلبينية الصغيرة الواقعة بين لوزون وتايوان”.

وفي هذه الأثناء، قال مدير التدريبات الفلبينية، العميد فيسينتي بلانكو للصحفيين: "توجد عقيدة دفاع ساحلي، تقول العقيدة إنه قد يتم توجيه المعتدي المحتمل نحو أراضينا". وأضاف: "نحن لا نتدرب للانضمام إلى القتال بشأن تايوان".

الأزمات والطوارئ

من جهة أخرى، قال ممثل مشاة البحرية الأمريكية، العقيد ستيوارت جلين، إن التدريبات تهدف إلى مساعدة الولايات المتحدة وحلفائها على الاستجابة “لأي أزمة أو طوارئ”.

ألف جندي

يذكر أن الولايات المتحدة والفلبين تشاركان بأكثر من ألف جندي لكل منهما، بينما تشارك أعداد أصغر من القوات الأسترالية والبريطانية واليابانية والكورية الجنوبية.

وكان من بين الأنشطة المخطّط لها أيضًا، إنزال برمائي وتدريب على كيفية الدفاع ضد الحرب الكيميائية والبيولوجية. 

اصطدام سفينين

ومع بدء المناورات الحربية اليوم، أعلنت الحكومة الفلبينية أن إحدى سفن الدوريات المدنيّة التابعة لها تعرضت لأضرار طفيفة في 11 أكتوبر الجاري، عندما "صدمتها عمدًا سفينة "ميليشيا بحرية صينية".

search