الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

01:28 م

الصحة: السمنة مشكلة طبية وليست مجرد مظهر خارجي

السمنة...ارشيفية

السمنة...ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور حسام عبدالغفار، أن السمنة تعد مشكلة طبية تتطلب التعامل معها بجدية كمرض يحتاج لعلاج، وليس مجرد مظهر خارجي يمكن تجاهله. 

السمنة مرض معقد 

قال عبدالغفار في منشور له عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة كبيرة، وهي لیست مجرد مشكلة تتعلق بالمظهر الجمالي بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى.

تسبب أنواع السرطان

أضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن مرض السمنة، قد يتضمن مرض القلب، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول، وأمراض الكبد وانقطاع النفس النومي وبعض أنواع السرطان. 

التغذية السليمة

أشار عبدالغفار إلى أن معدلات السمنة، تمثل تحدياً كبيراً للأنظمة الصحية، مؤكدًا ضرورة اتباع سياسات صحية وقائية، وتعزيز التوعية المجتمعية حول أهمية التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني.

مبادرة 100 مليون صحة

قال عبدالغفار، إن الوزارة في إطار مبادرة "100 مليون صحة" التي أطلقتها، برزت السمنة كإحدى القضايا الصحية الرئيسية التي تسعى الحملة للتصدي لها. 

وتهدف المبادرة إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل السمنة، التي تشكل عاملاً رئيسياً في زيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

وأشار إلى أن المبادرة لا تقتصر فقط على اكتشاف المرضى، بل تهدف أيضًا إلى تقديم الدعم الكامل للمرضى من خلال خطط علاجية متكاملة. 

فحوصات شاملة للأفراد

لفت إلى أن الحملة شملت فحوصات شاملة لأفراد المجتمع للكشف عن السمنة وقياس كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم النصائح الصحية حول التغذية السليمة وأهمية النشاط البدني.

مخاطر السمنة

أضاف عبدالغفار أن وزارة الصحة تسعى من خلال المبادرة إلى نشر الوعي بمخاطر السمنة وتقديم التوجيهات اللازمة للوقاية منها، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة مثل الأطفال والشباب. 

الأمراض المزمنة

دعا عبدالغفار المجتمع إلى الاستفادة من خدمات المبادرة المجانية التي تتاح في كافة المحافظات، مشيراً إلى أن المبادرة الرئاسية تعمل على الحد من انتشار الأمراض المزمنة التي تثقل كاهل النظام الصحي.

search