الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:19 م

طماطم مثقوبة بسموم ثعابين.. "الزراعة" تصدر بيانًا عاجلًا

طماطم

طماطم

روان عبدالباقي

A A

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عارٍ تماما من الصحة.

الديدان السلكية أو القياسة

وقالت الوزارة في بيان لها، أنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدًا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة وتمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان، إلى أنه ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط يُنصح بقطع الجزء المثقوب كناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

طماطم مثقوبة بسموم ثعابين

وفيما يخص مزاعم أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان، فأكدت الوزارة أن هذا حديث بعيد تمامًا عن المنطق والعلم. 
أوضحت الوزارة، الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحماية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها بالنباتات.

معهد بحوث البساتين يعلق

كما تلجأ الثعابين السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدًا لابتلاعها، وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعًا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ومرتادي مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره وإذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، بمنشورات عن الطماطم المسمومة بسبب “عضة ثعبان”، بسبب مقطع صوتي متداول على موقع التواصل الاجتماعي “واتساب” حيث يزعم أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة عن عضة ثعبان تعتبر سامة، محذرًا من تناولها لأنها قد تؤدي إلى الوفاة.

search