الجمعة، 18 أكتوبر 2024

07:29 ص

"تحت خط الفقر".. الحرب تدمر اقتصاد غزة وترفع نسبة البطالة لـ80%

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

حبيبة وائل

A A

أعلنت منظمة العمل الدولية، اليوم، أن معدل البطالة في قطاع غزة ارتفع إلى نحو 80% منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل انهيار شبه كامل لاقتصاد القطاع المحاصر، الذي يواجه دمارًا واسع النطاق نتيجة الصراع المستمر، وفقً وكالة "رويترز".

انكماش اقتصادي حاد

وفقًا للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، فإن الناتج الاقتصادي في غزة شهد انكماشًا بنسبة 85% منذ بدء الصراع مع إسرائيل قبل عام. وهذا الانكماش الحاد أدى إلى سقوط ما يقرب من 2.3 مليون شخص تحت خط الفقر. وأكدت المنظمة أن الحرب تسببت في "دمار غير مسبوق وواسع النطاق في سوق العمل والاقتصاد" في كل من غزة والضفة الغربية.

الوضع الاقتصادي بالضفة الغربية

وفي الوقت الذي تعاني غزة أزمة اقتصادية خانقة، لم تكن الضفة الغربية بمنأى عن التداعيات، فقد بلغ معدل البطالة في الضفة الغربية 34.9% في الفترة من أكتوبر 2023 وحتى نهاية سبتمبر 2024. كما انكمش الاقتصاد بنسبة 21.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. هذه الأرقام تشير إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية نتيجة الحرب الإسرائيلية.

تحول اقتصادي

وفي ظل الظروف الصعبة التي تعيشها غزة، تحول العديد من السكان إلى العمل في أنشطة غير رسمية وغير منتظمة، تركز بشكل أساسي على توفير السلع والخدمات الأساسية. وقد أدى فقدان الوظائف الرسمية إلى تفاقم معاناة السكان، الذين يواجهون تحديات كبيرة في ظل الدمار الواسع الذي طال البنية التحتية للقطاع.

الخسائر البشرية والمادية في غزة

أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى مقتل أكثر من 42 ألف شخص، وفقًا للسلطات الصحية هناك. كما تشير بيانات الأمم المتحدة المستندة إلى الأقمار الصناعية إلى أن ثلثي المباني في غزة تعرضت للدمار أو التدمير الكامل، حيث دُمر أكثر من 163 ألف مبنى.

التداعيات على الاقتصاد في الضفة الغربية

ولم تؤثر الحرب على غزة، بل امتدت آثارها إلى الضفة الغربية حيث فرضت إسرائيل قيودًا على حركة الأشخاص والبضائع، بالإضافة إلى القيود التجارية الأوسع وانقطاعات سلسلة التوريد. هذه الإجراءات أثرت بشكل كبير على الاقتصاد المحلي في الضفة، حيث تقول إسرائيل إن هذه التدابير ضرورية لمواجهة التهديدات من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

تصريحات منظمة العمل الدولية

في تعليقها على الوضع، صرحت ربا جرادات، المديرة الإقليمية لمنظمة العمل الدولية للدول العربية، بأن تأثير الحرب في قطاع غزة "تجاوز بكثير" الأضرار البشرية والدمار المادي.

وأضافت أن الأزمات الاقتصادية التي نتجت عن الحرب أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية، ما يتطلب جهودًا دولية للتخفيف من حدة الأزمة وإعادة بناء الاقتصاد المدمر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search