الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:30 ص

من بارجة بالبحر الأحمر..قصف أمريكى لعدة مدن باليمن

قصف اليمن

قصف اليمن

احمد سعد قاسم و محمد خيري

A A

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية والقوات البريطانية، قصفا جديدا على مناطق تمركزات الحوثيين في اليمن في عدة مناطق منها ذمار والحديدة وتعز وصعدة، مستخدمة صواريخ توماهوك التي انطلقت من بارجة أمريكية تتمركز في البحر الأحمر.

جاء ذلك عقب هجمات حوثية على سفن في البحر الأحمر، كانت في طريقها إسرائيل، ووعدت الولايات المتحدة الأمريكية برفع الحوثي من القوائم السوداء الأمريكية إذا تراجعت عن ممارساتها المتمثلة في تهديد الملاحة في البحر الأحمر، فيما توعد الحوثي من خلال وسائل إعلام تابعة له بالرد على الضربات الأمريكية المستمرة على المناطق اليمنية وتمركزات الحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة المركزية للبنتاجون، إن الضربات دمرت 14 صاروخا ومنصات كان الحوثيون يستعدون لإطلاقها، مشيرة إلي أن الضربات نفذت بصواريخ توماهوك كروز التي أطلقتها سفن البحرية. 

 قائد القيادة المركزية الجنرال مايكل كوريلا، ذكر في بيان صادر في وقت متأخر من مساء  الأربعاء، إن تصرفات الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران لا تزال تعرض البحارة الدوليين للخطر وتعطل خطوط الشحن التجارية في جنوب البحر الأحمر والممرات المائية المجاورة قائلا: سنواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حياة البحارة الأبرياء وسنحمي شعبنا دائمًا.

وتحدى الحوثيون مطالب إدارة بايدن وحلفائها بوقف هجماتهم على ممرات الشحن الحيوية للتجارة العالمية – أكثر من 35 هجمة حتى الآن منذ شهر نوفمبر – وتعهدوا بمواصلة هجماتهم احتجاجا على الحملة العسكرية الإسرائيلية في اليمن وفي قطاع غزة ضد حماس.

وهاجمت الطائرات والسفن الحربية الأمريكية والبريطانية أكثر من 60 هدفاً للحوثيين الأسبوع الماضي، بما في ذلك الدفاعات الجوية ومراكز القيادة ومرافق لتخزين وإطلاق صواريخ كروز والصواريخ الباليستية المضادة للسفن، فضلاً عن الطائرات بدون طيار.

وقال مسؤولون كبار في إدارة بايدن إن الضربات لم تكن تهدف إلى توسيع الصراع في الشرق الأوسط، بل فقط لإلحاق الضرر أو تدمير قدرة الحوثيين على تنفيذ المزيد من الهجمات، ولكن حتى الآن، لم تفعل الصواريخ الأمريكية أياً من ذلك.

search