السبت، 19 أكتوبر 2024

04:39 ص

متحدثا عن سد النهضة.. وزير الخارجية يكشف هدف تحركات مصر بالصومال

 وزير الخارجية والهجرة، بدر عبدالعاطي

وزير الخارجية والهجرة، بدر عبدالعاطي

روان عبدالباقي

A A

قال وزير الخارجية والهجرة، بدر عبدالعاطي، إن مصر دولة كبيرة ولديها رؤية ثاقبة ولا يمكن تحت أي ظرف أن تقبل الخصم من حصتها السنوية في مياه النيل، مؤكدا أن لديها الحق الكامل في الدفاع عن حقوقها المائية.

أكد عبد العاطي، في حواره في برنامج “كلام في السياسة” المذاع عر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا، كما أن مصر ليست ضد حق دول حوض النيل في التنمية عكس “السردية الكاذبة” التي تتبناها إحدى الدول.

أشار عبد العاطي إلى الترحيب الكبير الذي حظيت به البعثة المصرية في الصومال من قبل الحكومة الصومالية والاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن مجلس السلم والأمن الأفريقي أشار في بيانه إلى هذا الترحيب.

أكد أن تحركات مصر تتم بشكل ممنهج وفي إطار الشرعية الدولية، وأن هدفها الأساسي هو دعم الأشقاء في منطقة القرن الأفريقي.

نفى وجود أي نوايا عدائية من جانب مصر تجاه أي دولة من دول حوض النيل، مؤكداً أن مصر لا تتآمر على أحد، وأنها كانت ولا تزال لها دور تاريخي كبير في دعم القضايا العربية والإفريقية، مشيراً إلى الدور المصري البارز في حصول الصومال الشقيق على استقلاله.

شدد عبد العاطي أن مصر ليس لديها أي مشكلة مع أي دولة من دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا، وذلك في إشارة إلى الخلاف القائم حول سد النهضة الإثيوبي وتأثيراته على حصة مصر من مياه النيل.

أكد وزير الخارجية التزام مصر بالعمل مع جميع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل تحقيق التنمية المستدامة في منطقة حوض النيل، مع الحفاظ في الوقت نفسه على حقوق مصر المائية المشروعة.

search