السبت، 19 أكتوبر 2024

12:22 م

اختيار زعيم جديد لحماس قريبا.. ودور أكبر لـ محمد السنوار

لافتة للسنوار

لافتة للسنوار

خاطر عبادة

A A

أكد مسؤول كبير في حركة المقاومة الفلسطينية حماس أن قيادات الحركة ستجتمع قريبًا لاختيار زعيم جديد، بعد اغتيال يحيى السنوار على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية قبل يومين. 

وأوضح المسؤول في تصريح لشبكة "بي بي سي" أن عملية اختيار القائد الجديد ستتم وفق الضوابط والمعايير التي تعتمدها مؤسسات الحركة.

شروط حماس لإنهاء الحرب

وأشار إلى أن شروط حماس لإنهاء الحرب وإبرام صفقة تبادل الأسرى، التي تتضمن الانسحاب من جميع أراضي غزة، ووقف الحرب، وإدخال المساعدات، وإعادة الإعمار، لم تتغير رغم استشهاد السنوار.

من جهتها، أفادت وكالة رويترز بأن من المرجح أن تعيّن حماس زعيمًا سياسيًا مقيمًا خارج غزة خلفًا للسنوار. 

كما توقعت الوكالة، أن يتولى شقيقه، محمد السنوار، دورًا أكبر في قيادة الحرب ضد إسرائيل من داخل غزة.

وفي سياق متصل، أكدت حماس في بيان وفاة زعيمها يحيى السنوار (62 عامًا) في هجوم شنته دبابة إسرائيلية على مبنى في رفح بجنوب غزة، عقب اشتباك مع دورية إسرائيلية. 

وأعلن خليل الحية، أحد كبار قادة حماس، أن استشهاد السنوار لن يزيد الحركة إلا قوة وإصرارًا على المقاومة، مؤكدًا أن الحركة لن تفرج عن الرهائن المحتجزين في غزة حتى تنهي إسرائيل الحرب. 

وبدورها، أكدت كتائب القسام، الجناح المسلح لحماس، استمرارها في القتال لتحرير فلسطين.

الاحتلال يقتل حارس السنوار

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مساء الجمعة، مقتل محمود حمدان، الحارس الشخصي للسنوار، على بعد 200 متر من الموقع الذي استشهد فيه زعيم حماس. 

وأشار البيان إلى أن حمدان كان أيضًا قائد كتيبة تل السلطان التابعة لحماس.

وأسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية منذ يوم الخميس عن استشهاد ما لا يقل عن 62 فلسطينيًا، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، معظمهم من المدنيين، بينهم أطفال. 

جاء ذلك في أعقاب هجوم جوي واسع النطاق على غزة، بينما يستمر البيت الأبيض في محاولاته دفع مبادرة وقف إطلاق النار.

وتكثف الاشتباكات العنيفة في جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين في غزة، حيث أرسلت إسرائيل تعزيزات عسكرية لتوسيع عملياتها في المنطقة. 

وأصدرت إسرائيل أوامر إخلاء واسعة في شمال غزة، لكن العديد من السكان لا يستطيعون المغادرة بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة.

ويعاني المستشفيات في شمال غزة من نقص في الوقود والإمدادات الطبية والغذائية، وسط ارتفاع أعداد المصابين جراء الهجمات الإسرائيلية، فيما يستمر العدوان على قطاع غزة منذ بدايته، مسفرًا عن استشهاد أكثر من 42,500 فلسطيني وإصابة ما يقرب من 100,000 شخص.

search