السبت، 19 أكتوبر 2024

04:23 م

إسرائيل تُنهِي قائمة اغتيالات حماس.. تصفية 9 قيادات خلال عام و10 أيام

يحيى السنوار

يحيى السنوار

خاطر عبادة

A A

قالت القناة "12" الإسرائيلية إن إسرائيل نجحت في إنهاء قائمة الاغتيالات المعروفة بـ"القائمة إكس" لقيادات حركة حماس في فترة زمنية بلغت عاماً و10 أيام. 

وقد تم تنفيذ عمليات اغتيال لـ9 قياديين من الهيكل الهرمي الكبير لحركة حماس بعد الهجو

م الذي وقع في 7 أكتوبر، حتى إعلان تصفية زعيم الحركة، يحيى السنوار، في 17 أكتوبر.

قرار الإسرائيلي بالتوصل إلى “تسوية خاصة”

أشارت القناة إلى أن المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل قرر، بعد هجوم 7 أكتوبر مباشرة، التوصل إلى "تسوية خاصة" مع جميع المتورطين في عمليات قتل واختطاف مئات الإسرائيليين.

عملية جولدا

أعدت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية "القائمة إكس" الخاصة بكبار مسؤولي حماس، وفعّلت "عملية جولدا"، التي سُميت نسبة إلى رئيسة وزراء إسرائيل في السبعينيات، جولدا مائير. 

بدأت "عملية جولدا" بعد حادث احتجاز رهائن إسرائيليين في دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972، والذي أسفر عن مقتل 11 رياضياً إسرائيلياً وخمسة من منفذي العملية الفلسطينيين. 

عقب حادث ميونيخ، أطلقت إسرائيل، بأمر من مائير، أكبر حملة اغتيالات ضد الفلسطينيين في أوروبا، والتي عُرفت لاحقًا بـ"عملية جولدا" التي أقرّت مبدأ الاغتيالات.

اغتيالات قيادات حماس

استهلت حملة الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة بعد عشرة أيام من هجوم 7 أكتوبر بتصفية أيمن نوفل، قائد لواء المعسكرات المركزية في قطاع غزة، في 17 أكتوبر 2023، حيث تم اغتياله في غارة جوية على منطقة البريج في غزة.

وفي 10 نوفمبر 2023، استشهد أحمد الحندور، قائد لواء الشمال في قطاع غزة، وأيمن صيام، رئيس مجموعة الصواريخ، في غارة جوية اخترقت مواقع تحت الأرض تابعة لحماس في جباليا.

وفي 2 يناير 2024، تم اغتيال صالح العاروري، الرجل الثاني في المكتب السياسي لحركة حماس، في هجوم على منطقة الدعوة، أحد معاقل حزب الله بجنوب لبنان. 

وفي مارس 2024، اغتيل رعد ثابت، رئيس أركان الجناح العسكري لحركة حماس، في هجوم على مستشفى الشفاء، حيث كان مسؤولاً عن البحث والتطوير وتعزيز الأنظمة.

وفي 11 مارس 2024، استُهدف مروان عيسى، نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، الذي يُعتبر الرجل الثالث في حركة المقاومة، وتم اغتياله في غارة جوية على مخيم النصيرات.

أعلنت إسرائيل في 13 يوليو 2024 اغتيال محمد الضيف، رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، حيث قُتل مع مساعده الأيمن العميد الركن رافع سلامة، في عملية دقيقة شنّها الطيران الحربي غربي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وفي 31 يوليو 2024، استشهد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في تفجير عبوة ناسفة زرعت في المجمع الفندقي الذي كان يقيم فيه في العاصمة الإيرانية طهران.

وأخيرًا، استشهد يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في قطاع غزة، في 17 أكتوبر 2024، أي بعد عام وعشرة أيام بالضبط من هجوم 7 أكتوبر، وتزامن ذلك مع الذكرى الأولى لمقتل أيمن نوفل. 

وتم اغتياله خلال عمليات قصف مدفعي عشوائي نفذها جنود الاحتلال الإسرائيلي في رفح.

search