السبت، 19 أكتوبر 2024

10:36 م

تطور خطير.. رئيس الصين يأمر الجيش بالاستعداد لحرب شاملة

الرئيس الصيني “شي جين بينج”

الرئيس الصيني “شي جين بينج”

تيمور السيد

A A

دعا الرئيس الصيني “شي جين بينج”، القوات المسلحة في بلاده إلى تعزيز استعدادها للحرب، وذلك بعد أيام من إجراء بكين تدريبات عسكرية واسعة النطاق حول جزيرة تايوان. 

ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية، اليوم السبت، بأن "شي" أشار خلال زيارته لواء من قوة الصواريخ في الجيش الصيني يوم الخميس إلى ضرورة "تعزيز التدريب والاستعداد الشامل للحرب"، مشدداً على أهمية امتلاك القوات لقدرات قتالية قوية.

تعزيز القدرات العسكرية 

أكد “شي” أهمية تعزيز القدرات الاستراتيجية للجنود في مجالات الردع والقتال، مشيراً إلى ضرورة حماية الأمن الاستراتيجي للبلاد ومصالحها الأساسية، وذلك وفقاً لما ذكرته قناة "سي سي تي في" الحكومية. 

تعتبر الصين جزيرة تايوان ذات الحكم الذاتي جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، حيث تؤكد بكين عزمها على استعادتها بالقوة إذا لزم الأمر.

محاكاة للحرب

وقامت الصين الأسبوع الماضي بنشر مقاتلات ومسيّرات وسفن حربية وقوارب لخفر السواحل، في إطار محاكاة لتطويق تايوان، وذلك ضمن رابع تدريبات عسكرية واسعة النطاق تجريها خلال عامين ونصف. 

تعود جذور الخلافات بين بكين وتايبيه إلى الحرب الأهلية الطويلة التي خاضها الشيوعيون بقيادة ماو تسي تونج ضد قوميي حزب كومينتانج بزعامة تشانج كاي شيك، وبعد هزيمتهم على يد الشيوعيين، لجأ القوميون إلى تايوان التي تتمتع منذ ذلك الحين بحكومتها وجيشها وعملتها.

search