الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:29 م

تفكيك شبكات تسريب بيانات المواطنين وبيعها لمنظمات إرهابية في تركيا

الشرطة التركية

الشرطة التركية

خاطر عبادة

A A

كشفت السلطات التركية عن تفكيك عدة شبكات متورطة في تسريب بيانات المواطنين بهدف بيعها لجهات تتهمها الحكومة بالانتماء إلى منظمات إرهابية. 

تم الكشف عن هذه العمليات في إطار جهود منفصلة تستهدف مكافحة القرصنة الإلكترونية والجرائم الرقمية.

حرب ضد شبكات القرصنة

في أحدث عملياتها، ألقت السلطات القبض على 9 أشخاص يوم الجمعة الماضي، في عملية نسقتها وكالة الاستخبارات الوطنية بالتعاون مع القيادة العامة لقوات الدرك والمركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية. 

المتهمون يواجهون تهم التجسس الإلكتروني وسرقة معلومات شخصية من معهد تكنولوجي، بحسب ما أفاد مكتب المدعي العام في أنقرة.

العملية الثانية

في عملية منفصلة، أعلنت السلطات التركية عن القبض على 11 شخصاً آخرين، وأغلقت 18 موقعاً إلكترونياً تديرها عصابة قرصنة إلكترونية. 

وأكدت السلطات أن هذه الشبكة تورطت أيضاً في بيع البيانات الشخصية لضحاياها لمنظمات إرهابية، والتي تستخدم هذه المعلومات لابتزاز الأفراد مقابل الحصول على أموال. 

لم يتم الكشف عن أسماء المنظمات الإرهابية المتورطة في هذه العملية، حسب جهات التحقيق في تركيا.

العملية الثالثة

أما الواقعة الثالثة فتعود إلى منتصف أغسطس الماضي، عندما تمكنت السلطات التركية من القبض على شبكة قرصنة وتجسس إلكترونية، قامت بسرقة بيانات آلاف الأشخاص في عدة دول، من بينها تركيا. 

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشبكة المكونة من 11 شخصاً تم القبض عليها من قبل المركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركي.

شبكات الاحتيال الإلكتروني

بالإضافة إلى مكافحة شبكات التجسس وبيع البيانات، تواصل تركيا جهودها في مواجهة عصابات الاحتيال الرقمي. 

في مطلع أكتوبر الجاري، أعلنت السلطات عن تفكيك شبكة احتيال إلكترونية مكونة من 40 شخصاً، تمكنت من جمع مبالغ طائلة بلغت 2.5 مليار ليرة تركية. تمكنت هذه العصابة من إقناع العملاء بوجود شركات وهمية، وجمعت الأموال عبر الإنترنت بطريقة احتيالية.

تواصل تركيا تعزيز جهودها لمحاربة القرصنة الإلكترونية والاحتيال الرقمي، مع التأكيد على أهمية تعزيز الأمن السيبراني وحماية بيانات المواطنين من عمليات الاستغلال والانتهاكات.

search