الإثنين، 21 أكتوبر 2024

09:29 ص

حكاية أول سوبر في العالم.. من أين جاءت فكرة "بطل الأبطال"؟

كأس السوبر

كأس السوبر

محمود موسى

A A

كما كانت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية الشهيرة سبباً في ولادة بطولة دوري أبطال أوروبا في عام 1955، فإن صحيفة دي تليجراف الهولندية التي تتخذ من أمستردام مقرًا لها، وضعت الأساس لما نعرفه الآن بكأس السوبر.

وأقيمت بطولة كأس السوبر الأوروبية لأول مرة بين حاملي كأس أوروبا وكأس أبطال الكؤوس الأوروبية (الدوري الأوروبي فيما بعد) في عام 1972.

وكان إطلاق كأس السوبر مدفوعًا بالنقاش الأبدي حول من يمكنه أن يكون صاحب لقب "أفضل فريق في أوروبا".

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة بطولة كأس السوبر حول العالم قبل إقامتها في مصر كالتالي:

"بطل الأبطال"

في عام 1972، توصل أنطون ويتكامب، الذي كان آنذاك مراسلاً ومحررًا رياضيًا في "دي تليجراف" الهولندية، إلى  فكرة بطولة تحدد أفضل فريق في أوروبا.

كان الهدف الآخر من تلك الفكرة هو اختبار قوة نادي أياكس أمستردام الهولندي خلال فترة هيمن فيها على كأس أوروبا، إذ فاز بالمسابقة 3 مرات متتالية بين عامي 1971 و1973 بأسلوبه الرائع "كرة القدم الشاملة".

وكانت كرة القدم الهولندية في قمة مجدها في ذلك الوقت، بعد فوز أياكس ببطولة أوروبا 3 مرات، وفوز روتردام فينورد أيضًا بكأس أوروبا عام 1970.

وقال الصحفي فيتكامب: “جاءت الفكرة بعد الفوز بـ 4 كؤوس أوروبية متتالية من فينورد وأياكس، لكن من كان أقوى فريق في أوروبا، أي فريق كان يجب أن يكون الأقوى؟ لماذا لا يواجه حامل لقب كأس أوروبا للأندية الأبطال، بطل كأس الكؤوس الأوروبية؟".

وأضاف "عرضت خطتي على رئيس نادي أياكس ياب فان براج، الذي وجدها فكرة ممتازة. وبالتالي بدأنا في العمل الفكرة برعاية صحيفتي التي أعمل بها".

ظهور غير رسمي

سعى فيتكامب وفان براج للحصول على موافقة رسمية على المسابقة الجديدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبعد فوز جلاسكو رينجرز ببطولة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1972، وافق الفريق على مواجهة أياكس.

وكانت المباراة ذات أهمية خاصة لرينجرز، لأن نادي جلاسكو سيحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه في عام 1973.

قرر فيتكامب نظام الذهاب والإياب لزيادة الإيرادات لكلا الناديين، وأقيمت المباراتان، بدعم مالي من صحيفة دي تليجراف الهولندية في 16 و24 يناير 1973 في جلاسكو وأمستردام على التوالي، ونجحت البطولة من الناحيتين الرياضية والمالية. 

وفاز أياكس بالمباراة بنتيجة إجمالية 6-3، والأهم من ذلك، كانت استجابة الجمهور إيجابية، إذ حضر 57000 متفرج المباراة في ملعب جلاسكو، وحضر 26000 مشجع آخر مباراة العودة في الاستاد الأوليمبي في أمستردام في الأسبوع التالي.

Portrait of an iconic team: Ajax 1965-1973 - Football365
أياكس

كما أعرب الفائزون بكأس أوروبا (أياكس) وكأس الكؤوس الأوروبية (ميلان) عن اهتمامهم بإقامة المباراة، ونظرًا لـ "أنه سيكون من الخطأ ألا يتولى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيطرته على هذه المباريات، قررت لجنة الطوارئ التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في يونيو 1973 وضع بعض مبادئ نظام البطولة، وتم تسمية المسابقة الجديدة "مسابقة السوبر". 

نهائي كأس أوروبا 1973 - ويكيبيديا

وكانت المشاركة اختيارية، وأعادت اللجنة التنفيذية تأكيد هذا المبدأ عندما اجتمعت في ماربيا بإسبانيا في يناير 1976. 

وتغلب أياكس بسهولة على ميلان بنتيجة 6-1 في مباراتين ليفوز بالنسخة الرسمية الافتتاحية في يناير 1974، واستمرت البطولة حتى وقتنا هذا.

وبعد ظهور كأس السوبر الأوروبي ونجاح البطولة، بدأت الدول في لعب “السوبر” على المستوى المحلي بمشاركة بطل الدوري وبطل الكأس على مستوى العالم.

تاريخ أول كأس سوبر مصري

وعلى مستوى مصر، ويُعد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق هو صاحب فكرة إقامة بطولة كأس السوبر المصري في بداية الموسم بين بطل الدورى وبطل الكأس، كما يحدث في أوروبا.

وأراد سمير زاهر، الملقب بـ"صائد" البطولات للكرة المصرية، إقامة بطولة السوبر عام 1998، لكنها لم تقام لأسباب تسويقية، ولعبت لأول مرة عام 2001 بين الزمالك وغزل المحلة.

إنجازات سمير زاهر مع الكرة المصرية في ذكرى رحيله
سمير زاهر

وتُعد بطولة كأس السوبر من البطولات العريقة، حيث أُقيمت أول نسخة منها في عام 2001، وتحديدًا يوم الجمعة 14 سبتمبر، على ستاد القاهرة الدولي.

كان من المقرر أن تجمع المباراة بين بطل الدوري المصري (الزمالك) وبطل كأس مصر (الأهلي)، لكن شارك غزل المحلة بدلا منه، واستطاع الأبيض الفوز بهدفين مقابل هدف.

تطوير إسباني في كأس السوبر

وقد تم تعديل نظام بطولة كأس السوبر بداية من النسخة السابقة، حيث زاد عدد المشاركين إلى 4، وهم بطل الدوري، بطل الكأس، بطل كأس الرابطة، بالإضافة إلى فريق رابع يتم اختياره بدعوة خاصة من مجلس أبو ظبي الرياضي.

وقرر اتحاد الكرة، تنظيم بطولة كأس السوبر المصري أسوة بما فعله الاتحاد الإسباني، لزيادة الدخل من البطولة وتسويقها بشكل أفضل.

وفي فبراير 2019، أقيمت بطولة السوبر الإسباني للمرة الأولى بنظام 4 فرق، وهم بطل الدوري والكأس ووصيفيهما.

مواعيد مباريات السوبر المصري والقنوات الناقلة

تُقام مباراة الزمالك ضد بيراميدز في تمام الساعة الرابعة وخمس دقائق عصرًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والساعة الخامسة وخمس دقائق بتوقيت أبوظبي، على ملعب "آل نهيان".

في المقابل، يواجه الأهلي سيراميكا كليوباترا مساء اليوم الأحد في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب "محمد بن زايد".

search