الإثنين، 21 أكتوبر 2024

09:24 ص

"أحمد يا صالح لو جبت الجون".. شيخ المعلقين صاحب أول سوبر لم يكتمل

محمد لطيف “شيخ المعلقين العرب”

محمد لطيف “شيخ المعلقين العرب”

محمود موسى

A A

قبل 23 عاما، أقيمت أول مباراة في السوبر المصري، تحديدا عام 2001، حين فاز الزمالك بأول لقب لكأس السوبر المصري على حساب غزل المحلة بعد انسحاب الأهلي.

أقيمت البطولة تحديدًا يوم الجمعة 14 سبتمبر، على ستاد القاهرة الدولي، إذ كان من المقرر أن تجمع المباراة بين بطل الدوري المصري (الزمالك) وبطل كأس مصر (الأهلي)، لكن شارك غزل المحلة بدلا منه، واستطاع الأبيض الفوز بهدفين مقابل هدف.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن بداية مواجهات السوبر الحقيقية كانت في عام 1963 بمشاركة الترسانة والاتحاد السكندري.

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة تاريخ أول سوبر مصري في ستينيات القرن الماضي كالتالي:

وأراد الراحل محمد لطيف “شيخ المعلقين العرب”، تنظيم مهرجان رياضي ضمن احتفالات عيد الميلاد الثالث للتلفزيون العربي حينها.

في ذكرى شيخ المعلقين.. 10 معلومات لا تعرفها عن كابتن لطيف | مصراوى
محمد لطيف

وفكر الراحل لطيف في تنظيم مباراة احتفالية بين الفائز بين بطل الدوري المصري والفائز ببطولة الكأس، وكان وقتها الترسانة بطلا للدوري وقتها، والاتحاد السكندري بطلا للكأس بعد انتصاره على الزمالك في المباراة الشهيرة التي خرج بسببها الهتاف الشهير "أحمد يا صالح لو جبت الجون".

واستضاف ملعب مختار التتش المباراة الاحتفالية بين الترسانة والاتحاد السكندري، وحددت أسعار التذاكر كالتالي جنيه واحد للدرجة الممتازة، ونصف جنيه للدرجة الأولى، وربع جنيه للدرجة الثانية، و10 قروش للدرجة الثالثة، كما أقيمت حفلة قبل إقامة المباراة مقابل 75 قرشاً.

وفاز الترسانة على الاتحاد السكندري بنتيجة 2-1، وعادت فكرة البطولة للظهور مرة أخرى بشكل جديد مع بداية القرن الجديد.

سوبر الألفية الجديدة

ويُعد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق هو صاحب فكرة إقامة بطولة كأس السوبر المصري في بداية الموسم بين بطل الدورى وبطل الكأس، كما يحدث في أوروبا.

وأراد سمير زاهر، الملقب بـ"صائد" البطولات للكرة المصرية، إقامة بطولة السوبر عام 1998، لكنها لم تقام لأسباب تسويقية، ولعبت لأول مرة عام 2001 بين الزمالك وغزل المحلة.

تاريخ أول كأس سوبر مصري

تُعد بطولة كأس السوبر المصري من البطولات العريقة، حيث أُقيمت أول نسخة منها في عام 2001، وتحديدًا يوم الجمعة 14 سبتمبر، على ستاد القاهرة الدولي.

كان من المقرر أن تجمع المباراة بين بطل الدوري المصري (الزمالك) وبطل كأس مصر (الأهلي)، لكن شارك غزل المحلة بدلا منه، واستطاع الأبيض الفوز بهدفين مقابل هدف.

تطوير إسباني في كأس السوبر

وقد تم تعديل نظام بطولة كأس السوبر بداية من النسخة السابقة، حيث زاد عدد المشاركين إلى 4، وهم بطل الدوري، بطل الكأس، بطل كأس الرابطة، بالإضافة إلى فريق رابع يتم اختياره بدعوة خاصة من مجلس أبو ظبي الرياضي.

وقرر اتحاد الكرة، تنظيم بطولة كأس السوبر المصري أسوة بما فعله الاتحاد الإسباني، لزيادة الدخل من البطولة وتسويقها بشكل أفضل.

وفي فبراير 2019، أقيمت بطولة السوبر الإسباني للمرة الأولى بنظام 4 فرق، وهم بطل الدوري والكأس ووصيفيهما.

search