الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:35 م

كورونا يهدد حياة الأطفال بمرض لا يمكن الشفاء منه

تعبيرية-طفلة مصابة بكورونا

تعبيرية-طفلة مصابة بكورونا

عبدالرحمن منصور

A A

ما زالت عدوى "كوفيد-19" لها تأثير سلبي على البشر، حيث يعد الأطفال المصابين بها أكثر عرضة للإصابة بعد سنوات بمرض لا يمكن الشفاء منه.

دراسة عن المصابين بكوفيد-19

أجريت دراسة أمريكية بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في ولاية أوهايو بتقييم بيانات أكثر من 600 ألف طفل ومراهق أمريكي سبقت إصابتهم بأمراض تنفسية.

وتبين أن الأطفال والمراهقين الذين يتعرضون لعدوى “كوفيد-19” يحتمل إصابتهم بمرض سكر الدم من النوع الثاني، وهم الأكثر عرضة لذلك بنسبة 60% مقارنة بأولئك المصابين بأمراض أخرى، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.

العلاقة بين كوفيد-19 وسكر الدم

أشار الباحثون إلى أن السبب في ذلك قد يكون تعطيل "كوفيد-19" لعملية التمثيل الغذائي لدى المصاب، أو التسبب في عدم إنتاج خلايا البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، ما يؤدي بالتبعية إلى مرض السكري، بالإضافة إلى أن العدوى قد تزيد من تطور الأجسام المضادة التي تهاجم الخلايا في البنكرياس، والتي تنتج الإنسولين، وإذا لم يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الإنسولين، يتراكم الجلوكوز في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

لا يشترط تسبب العدوى بالإصابة بالسكري

شرحت الدراسة الارتباط فقط وليس السببية، ما يفيد بأن النتائج لا تثبت أن كوفيد-19 يسبب مرض السكري من النوع الثاني بجميع الحالات، فربما كان مرض السكري كامنا بالشخص قبل أن يصاب بكورونا وتم اكتشافه أثناء العلاج من العدوى.

نتائج الدراسة 

ووجدت الدراسة في أوهايو أن بيانات 613602 طفلا ومراهقا تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاما بين يناير 2020 وديسمبر 2022، أن نصف المشاركين فيها أصيب سابقا بـ"كوفيد-19"، بينما أصيب النصف الآخر بمرض تنفسي آخر، مثل الربو أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية.

وقام الباحثون بفحص خطر الإصابة بمرض السكري على ثلاث فترات مختلفة كانت على: شهر واحد، وثلاثة أشهر، وستة أشهر بعد تشخيص الإصابة بكورونا أو مرض تنفسي آخر، وتم ذلك من خلال النظر في مستويات الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، الذي يقيس متوسط ​​الجلوكوز في الدم.

ووجد الباحثون أن الأطفال والمراهقين الذين أصيبوا بكورونا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 55%، وذلك بعد شهر واحد من الإصابة مقارنة بمن يعانون من الأمراض التنفسية الأخرى.

search