الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:39 م

إعداد الطفل لفترة الامتحانات.. العادات اليومية هي السر

الأطفال

الأطفال

ياسمين محمد النجار

A A

مع انقضاء الشهر الأول من الدراسة، ودنو فترة الامتحانات على الطلاب، تحاول الأمهات التوصل إلى حلول يومية تسهل على أطفالهن الدراسة وتعزز انتباههم حتى نهاية العام.

قائمة بالمهام اليومية 

عادة ما ينشغل ذهن الأطفال بعدد من الأشياء، إذ يصعب عليهم ترتيب أولوياتهم، ولكن وبحسب دراسة نشرتها Times of India، فإن أمثل الحلول لتلك النقطة تتمثل في وضع جدول بمهام طفلك كل صباح وتعليقه أمام الطفل في مكان واضح، حتى يتمكن من تذكر أولوياته بشكل صحيح، إذ تعزز تلك العادة من تركيزه وتحسن ذاكرته.

الأنشطة الإبداعية 

فترة الدراسة عادة ما تكون محتشدة بالفروض المنزلية والمهام المتكتلة، مما قد يصيب الأطفال بالملل، ولحماية أطفالك من هذا يجب أن تتدخل الأنشطة الإبداعية في حياتهم اليومية، إذ تعتبر منفذًا لهم للترويح عن أنفسهم، ومحاولة لإدارة موهبتهم في نطاق سليم، من الأمثلة على تلك النشاطات: الرسم والعزف والكتابة والتلوين والرقص والرياضة.

ممارسة الرياضة

شرب الماء بشكل منتظم

عادة ما يؤثر الجفاف بشكل كبير على تركيز الإنسان، إذ يعتبر شرب الماء ضروريًا للوظائف الإدراكية، التي يندرج تحتها عملية الانتباه والتركيز.

الإفطار الصباحي

الإفطار هو الوجبة الأساسية في يوم طفلك، وهي ما تشعله بالنشاط الكافي ليقضي يومه الطويل، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة غنية بالأوميجا 3، إذ تساهم في تدعيم الذاكرة وتحسين الانتباه، إلى جانب أصناف متنوعة تحتوي على مضادات الأكسدة والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطبيعية، لتنظيم مستويات السكر في دم الطفل.

وجبة الإفطار 

التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس ضروري للأطفال بشكل كبير، فيساعدهم الضوء الطبيعي على تعزيز حالتهم المزاجية وإمدادهم بفيتامين د، إلى جانب تنظيم إيقاع اليوم، مما يصب في تحسين نمط النوم وتعزيز ذاكرتهم وتحسين وظائفهم الإدراكية.

search