الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:41 م

كيف تعرفين أن شريكك مصاب بالنرجسية؟

الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية

ياسمين محمد النجار

A A

تشكك بعض الفتيات في شركائهن بدعوى النرجسية وتفخيم الذات، وقد تخطئن في تفسير العلامات أحيانًا أخرى، مما دعى علماء النفس لتوضيح العلامات البارزة في الشخصيات النرجسية ليسهل التحقق منهم.

الشخصية النرجسية 

بحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية والذي يشير إلى عدة علامات وضعها مجموعة من الأطباء النفسيين التي تدل على كون شريك الحياة مصابًا بالنرجسية من عدمها، والتي لخصت في عدة نقاط.

النرجسية

 

عدم الالتزام

لا تستطيع الشخصية النرجسية أن تلتزم بالضوابط في علاقتها مع الشريك، فالشخص النرجسي يرى نفسه في مكانة أعلى من شريكه، كما يعتقد أن لديه عدة خيارات تنأى به عن الالتزام بشخص محدد، مما يفتح الباب للخيانة والدخول في علاقات أخرى، حتى ولو كانت عابرة لإرضاء نفسه وذاته المتضخمة.

أنانية وغرور

أثبتت الدراسات أن الشخصية المصابة باضطراب النرجسية عادة ما تشعر أنها في حالة من عدم التكافؤ مع شريكها، مما يجعلهم يتقبلون الحب والإعجاب والطمأنينة بلا مردود عائد من قِبلهم، وترى أنه مهما أغدق عليه الشريك من اهتمام أو حب فهو أقل مما يستحق، إذا يدفعه غروره للاعتقاد أنه شخص مرغوب به طوال الوقت، سواء من قِبل شريكه أو من قِبل أشخاص آخرين، مما يعزز لديه الشعور المستمر بالبحث عن بدائل لشريكه الحالي، إذ يراه في نظره "عملية البحث عن الخيار الأفضل".

عدم الاكتفاء

النرجسي يسعى دومًا للبحث عن شريك مثالي، مما يعكس لدى الشخص الآخر شعورًا بعدم الأمان وعدم الاكتفاء، فالنرجسي مغرم بالبحث عن الإثارة والمغامرة، ما يمنحه إحساسًا بالاندفاع العاطفي الذي غالبًا ما يختفي عندما يجد الشريك المراد، ثم تبدأ الحلقة من جديد إلى ما لا نهاية.

سطحية العلاقات

يخشى الشخص النرجسي من أن يترك أو يهجره شريكه، إذ لا يتقبل الرفض أبدًا ولا يفهمه، وهو ما يستدعيه لتسطيح علاقته بالآخر، وعدم الدخول في علاقة عاطفية عميقة، منعًا لأي أذى مستقبلي.

عدم الرضا

تشعر الشخصية النرجسية دومًا بعدم الرضا تجاه شريكها، ودومًا ما تشعر أنها الأفضل وأنها قبلت بالأقل مما يجعل باب الخيانة مفتوحًا دائمًا، كما تتصف تلك الشخصية بزيادة العدوان الجنسي تجاه شريكها، وقلة الإخلاص والوفاء.

التقليل من شأن الشريك

عادة ما تميل الشخصية النرجسية للتقليل من شريكها والتحقير من شأنه من خلال تصرفاتها، بسبب إحساسهم بالتفوق الدائم، ويتضح ذلك في عدم قدرتهم على الاحتفاء بنجاحاته، إذ توصف العلاقة مع شريك نرجسي بأنها علاقة غير متوازنة، إذ يبذل إحدى الطرفين مجهودًا مضاعفًا أكثر من الطرف الآخر.

search