الإثنين، 21 أكتوبر 2024

05:00 ص

إسرائيل تستهدف منشأة القرض الحسن في لبنان

المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري

المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري

تيمور السيد

A A

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، اليوم الأحد، أن الجيش شن هجمات مكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وزعم هاجاري، أن الجيش الإسرائيلي هاجم المناطق والمنشآت الاقتصادية التابعة لحزب الله اللبناني، بما فيها منشأة القرض الحسن.

وفي سياق ذي صلة أخلى الجيش الإسرائيلي مستشفى بعلبك الحكومي في البقاع شرقي لبنان لقربه من مركز للقرض الحسن التابع للحزب اللبناني.

وذكر موقع "والا" العبري، أن هجمات الجيش الإسرائيلي نتج عنها تدمير مبانٍ كثيرة.

مقتل قائد كبير

وفي سياق آخر أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مقتل ضابط كبير في أهم لواء نخبوي مدرع في صفوفه، ويعرف بـ"أعقاب الفولاذ"، وفقًا للقناة 12 الإسرائيلية.

وأكد جيش الاحتلال، مقتل العقيد “إحسان دقسه”، قائد لواء وحدة 401، فيما وصف بالحادث الصعب، كونه أعلى رتبة عسكرية تقتل في معارك غزة منذ عملية طوفان الأقصى 7 أكتوبر 2023.

وقال موقع “والا” العبري، إن “دقسه” كان داخل دبابته المتمركزة في مكان بمخيم جباليا في قطاع غزة، وفي أثناء اشتباك مع مقاتلي القسام، حاول الخروج من من الدبابة فانفجرت فيه قنبلة ومات فورًا.

ما هو لواء 401.

ويعد اللواء "401" الإسرائيلي من الألوية المدرعة النظامية التي تأسست في الجيش الإسرائيلي منذ 1967، حيث يستخدم أحدث الدبابات والمدرعات المتطورة.

ويعتبر هذا اللواء من العناصر الأساسية في العمليات العسكرية الإسرائيلية، حيث يضم دبابات متقدمة مثل "ميركافا م 4" و"ميركافا بارك".

تركيبة اللواء

ويتألف اللواء من أربع كتائب هي "9 و46 و52 و601"، وشارك بشكل فعال في الاجتياح البري لمناطق متفرقة في قطاع غزة منذ 17 أكتوبر 2023.

وفي خطوة تعكس التحدي، أقيمت مراسم تولي قائد اللواء الجديد منصبه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة في يوليو الماضي، ما يعد بمثابة استعراض للقوة أمام الفصائل الفلسطينية.

search