الإثنين، 21 أكتوبر 2024

05:10 ص

اصطادت "القسام" قائده.. ما لواء "401" المدرع بجيش الاحتلال؟

العقيد “إحسان دقسه”

العقيد “إحسان دقسه”

تيمور السيد

A A

كشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل مقتل العقيد “إحسان دقسه”، قائد لواء 401 المدرع بجيش الاحتلال الإسرائيلي، على يد مقاتلي كتائب عز الدين القسام.

وقال موقع “والا” الإسرائيلي، إن “دقسه” كان داخل دبابته المتمركزة في مكان بمخيم جباليا في قطاع غزة، وفي أثناء اشتباك مع مقاتلي القسام، حاول الخروج من من الدبابة فانفجرت فيه قنبلة ومات فورًا.

ما هو لواء 401.

يعد اللواء "401" الإسرائيلي من الألوية المدرعة النظامية التي تأسست في الجيش الإسرائيلي منذ 1967، حيث يستخدم أحدث الدبابات والمدرعات المتطورة. 

يعتبر هذا اللواء من العناصر الأساسية في العمليات العسكرية الإسرائيلية، حيث يضم دبابات متقدمة مثل "ميركافا م 4" و"ميركافا بارك".

تركيبة اللواء

يتألف اللواء من أربع كتائب هي "9 و46 و52 و601"، وشارك بشكل فعال في الاجتياح البري لمناطق متفرقة في قطاع غزة منذ 17 أكتوبر 2023. 

وفي خطوة تعكس التحدي، أقيمت مراسم تولي قائد اللواء الجديد منصبه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة في يوليو الماضي، ما يعد بمثابة استعراض للقوة أمام الفصائل الفلسطينية.

انتكاسة اللواء

مع ذلك، تعرض اللواء لانتكاسة كبيرة في 20 أكتوبر الجاري، حيث باغتته "كتائب القسام" خلال المعارك في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة. 

أسفرت هذه المواجهات عن مقتل العقيد إحسان دقسة، الذي تولى قيادة اللواء قبل أربعة أشهر فقط، بعد أن تم تفجير مدرعته بواسطة قنبلة، مما أسفر عن مقتله وإصابة عدد من مساعديه.

search