الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:45 ص

إسرائيل تضبط 7 جواسيس كشفوا أسرار القبة الحديدية لإيران

عناصر بالشرطة الإسرائيلية

عناصر بالشرطة الإسرائيلية

تيمور السيد

A A

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، اعتقال سبعة إسرائيليين يعيشون في حيفا بعد جمعهم معلومات استخباراتية حساسة لصالح إيران، وفقًا لموقع “هآرتس”.

وأفادت التحقيقات بأن هؤلاء الأفراد، الذين هاجروا إلى إسرائيل من أذربيجان، نفذوا على مدار عامين ما بين 600 و700 مهمة لجمع المعلومات تحت إشراف عميلين من المخابرات الإيرانية، يُعرفان باسم "ألخان" و"وهران".

مخططات كبرى

ووفقًا للشرطة، كان المشتبه بهم يتابعون مسؤولًا إسرائيليًا كبيرًا وابنه، يشتبه في أنهم خططوا لاغتيالهما.

وشملت مهامهم جمع معلومات عن مسؤولين إسرائيليين بارزين ومنشآت حساسة، بما في ذلك القواعد الجوية في نبطيم ورمات دافيد، وكذلك مواقع بطاريات القبة الحديدية ومعسكر كاريا في تل أبيب.

خرائط ومواقع استراتيجية

كما أشار تقرير الشرطة إلى أن المشتبه بهم حصلوا على خرائط لمواقع استراتيجية، بما في ذلك منطقة جولاني، ويُعتقد أنهم جمعوا معلومات حول قواعد الجيش الإسرائيلي التي تعرضت للهجوم في الهجوم الإيراني الذي وقع في أبريل الماضي.

وكشفت التحقيقات أن الاتصال الأوليّ مع المشتبه بهم تم بواسطة رجل من أذربيجان، قام بتجنيدهم من خلال وسيط تركي يُدعى "أليكسان"، الذي كان يعمل لصالح إيران.

معلومات عن المتهمين

وذكر تقرير الشرطة أسماء المتهمين السبعة، وهم عزيز نيسانوف، وألكسندر سيديكوف، ويجال نيسان، وفيشاسلاف جوشين، ويفجيني يوفا، بالإضافة إلى قاصرين لم يُكشف عن أسمائهم. 

وتم القبض على ثلاثة منهم في أثناء تصوير مواقع حساسة في جنوب إسرائيل، حيث عثرت الشرطة على عشرات الوثائق التي تحتوي على أسماء المنشآت المستهدفة.

حادث خطير

وصرح مسؤول كبير في الشرطة الإسرائيلية بأن هذا الحادث يُعتبر من أخطر القضايا التي تم التحقيق فيها على الإطلاق، مشيرًا إلى أن المشتبه بهم كانوا ينفذون حتى أربع مهام يوميًا بسبب شغفهم بالمال.

من جهة أخرى، أفادت الشرطة بأن جهاز الشاباك تلقى معلومات عن أنشطة هؤلاء الأفراد قبل عدة أسابيع، وتمت إحالة القضية إلى الادعاء العام الذي يعتزم تقديم لائحة اتهام ضدهم تتضمن سلسلة من المخالفات الأمنية الخطيرة. 

ويُشتبه في أن هؤلاء الأفراد ساعدوا “العدو” (إيران) أثناء الحرب، وهي جريمة قد تصل عقوبتها القصوى إلى السجن مدى الحياة أو الإعدام، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

search