الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:15 م

الإعصار دانا يهدد الهند.. إغلاق مدارس وإجلاء سائحين

إعصار "دانا"

إعصار "دانا"

مروة سليمان

A A

أعلن مكتب الأرصاد الجوية في الهند أن الإعصار "دانا"، الذي يمر حاليًا فوق خليج البنغال، من المتوقع أن يشتد ليصبح عاصفة إعصارية شديدة، حيث قد تصل سرعة هبات الرياح إلى 120 كيلومترًا في الساعة. 

ومن المرجح أن يصل الإعصار إلى اليابسة في وقت متأخر من يوم الخميس.

إغلاق المدارس وإخلاء السياح في ولاية أوديشا

استعدادًا للعاصفة المتوقعة، أمرت السلطات الهندية بإغلاق المدارس في بعض أجزاء ولاية "أوديشا" بشرق الهند، وطلبت من السائحين مغادرة مدينة بوري الساحلية الشهيرة. 

وأفادت مصادر حكومية أن المدارس في 14 منطقة ستظل مغلقة من الأربعاء وحتى الجمعة، بينما طُلب من الصيادين عدم النزول إلى البحر، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

استعدادات السلطات وفرق الإنقاذ

أوضح مسؤول كبير من مكتب مفوض الإغاثة الخاصة، المشرف على إدارة الكوارث، أن السائحين والحجاج في مدينة "بوري" الساحلية، التي تضم معبد جاغاناث الشهير، طُلب منهم المغادرة في أسرع وقت. 

وفي الوقت نفسه، وُضعت فرق الإنقاذ في حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي طارئ.

أضرار محتملة بسبب الإعصار

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية الهندية بأن من المتوقع هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة جدًا في ولاية أوديشا خلال الأيام الثلاثة المقبلة. 

وأشارت الهيئة إلى أن العاصفة قد تسبب أضرارًا واسعة النطاق تشمل تدمير المنازل والطرق والمحاصيل وخطوط الكهرباء، ما قد يؤدي إلى فيضانات وانهيارات أرضية في بعض المناطق.

تحسين الاستعدادات لمواجهة الكوارث

تُعد ولاية "أوديشا" من أكثر المناطق عرضة للأعاصير في الهند، إلا أن الولاية حسنت من استعداداتها على مدار السنوات الماضية، مما ساهم في تقليل الأضرار والخسائر البشرية الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

search