الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:39 م

عصام زكريا يجدد شباب مهرجان القاهرة السينمائي

اختياره مديرًا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أصوب القرارات التي اتخذها الفنان حسين فهمي منذ توليه رئاسة المهرجان.

إذ يملك الناقد الفني والكاتب الصحفي عصام زكريا رصيدًا مذهلًا من الخبرات السينمائية، والمشاركة بأغلب المهرجانات الدولية حول العالم، ربما هو الأكثر مطالعة على السينما العالمية على الساحة النقدية حاليًا..

والأهم هنا  هو الثقافة السينمائية، تلك ما رفعت لديه  قدرة خاصة على تذوق الأعمال السينمائية، من تراكم خبرات خاصة يصعب تكرارها الآن، تكونت  على مدار سنين عديدة..

خلال تلك الرحلة السينمائية لم يكن يشغل عصام  فيها المناصب أو صراع الحصول على المكاسب الشخصية المؤقتة، بل انصب اهتمامه على تكوين فكرًا وخبرة سينمائية جعلته استثنائيًا.

وأعتبر عصام زكريا هو الإضافة الأكثر ثراءً في منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي منذ سنوات عديدة، وسيكون من الملحوظ تأثير تلك الشخصية السينمائية في تشكيل برامج المهرجان المختلقة، ومستوى الأفلام المشاركة والتي أتوقع شخصيًا أنها ستكون الأفضل بين الدورات الأخيرة.

عرفت عصام زكريا منذ قرابة 20 عامًا فهو  هو أول رئيس قسم فن أعمل تحت قيادته في مهد صحيفة روزاليوسف القديرة، ولا تتسع المساحة هنا لأشرح كم تعلمت منه وكيف كان عصام زكريا مدرسة فنية واسعة كنت ولازلت أنهل منها الكثير، وهكذا حال أغلب من عملوا معه، أحد أهم (معلمين الشغلانة)، وقد تكونت لدى مهارات المهنة على يديه.

ولكن أهم ما اقف عنده هنا هو ملكات القيادة والإدارة المختلفة، إذ يملك عصام زكريا مهارات الهدوء الحذر الذي يتمتع به مدير المهرجان فلن تسمع عن مشاجرات أو مشاحنات أو تناحر مع أي أطراف أخرى، لقدرته على احتواء الجميع بتنوع اختلافهم، كونه شخصية توافقية لا يميل للصدام، كذلك المرونة التي ستوفر كثيرًا من المشكلات المعتادة في إقامة الفعاليات..

ومن جانب آخر لاحظ عودة القيادة والمهنية  منصب مدير المهرجان، الذي عادت إليه الاحترافية وحسن التدبير والتنظيم..

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 45 هذا العام يجدد شبابه من جديد، بوجود عصام زكريا الذي يملك روحًا شبابية لم أجدها تغيرت لدى منذ سنوات، سنلاحظ انعكاسها على كافة  الأحداث مجددًا  شباب ودماء المهرجان بكل تفاصيله، فتجربة زكريا في رئاسة مهرجان الإسماعيلية مؤشر هام على ذلك ويكفل الطمأنينة للحيوية التي ستطرأ على فعاليات المهرجان..

يبقى عصام زكريا ناقد فني عالمي مثقف ومطلع على السينما العالمية وعنده الكثير ليقدمه، قلما تجد هذا  المستوى من الثقافة السينمائية.

search