الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

11:46 م

محاكمة عاجلة لثلاثي الزمالك.. مفاجآت صادمة بشأن العقوبة المتوقعة

ثلاثي الزمالك المحتجز في الإمارات

ثلاثي الزمالك المحتجز في الإمارات

ينتظر ثلاثي الزمالك المحتجز في أبوظبي، عبد الواحد السيد مدير الكرة ومصطفى شلبي ودونجا لاعبي الفريق الأول، محاكمة عاجلة صباح غد الأربعاء، في محكمة الجنح بالإمارات، على خلفية أزمة الاعتداء أول أمس الأحد، على فرد أمن خاص ورجلي شرطة، داخل ستاد آل نهيان، في أثناء إقامة مباراة الزمالك وبيراميدز في نصف نهائي كأس السوبر المصري.

وكان الزمالك قد تغلب على نظيره بيراميدز بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي من المباراة بهدف لكل منهما، ليضرب موعدًا مع الأهلي في المباراة النهائية المقرر لها الخميس المقبل، في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب "محمد بن زايد".

ومن المقرر أن تجرى المحاكمة غدًا عبر تطبيق الفيديو "zoom"، أثناء وجود ثلاثي الزمالك داخل قسم الشرطة المحتجزين به.

دونجا ومصطفى شلبي

وبحسب قانون العقوبات الإماراتي، يندرج ما فعله ثلاثي الزمالك تحت بند "الاعتداء على موظف عام في أثناء تأدية عمله"، وهي التهمة المتوقع توجيهها ضدهم في محاكمة الغد.


العقوبات المتوقعة لثلاثي الزمالك في الإمارات

وينص قانون العقوبات الإماراتي (الفصل الثالث)، وفقا للمادة 297 ، على العقاب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر كل من استعمل القوة أو العنف مع الموظف أو تهديد موظف عام بنية حمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة.

-حال وقعت الجريمة مع سبق الإصرار أو من أكثر من شخص، أو كان الجاني يحمل سلاحًا ظاهرًا، أو إذا صاحب الجريمة ضرب فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة تزيد على 100 ألف درهم إماراتي.

-إذا تم الاعتداء على موظف عام أو مكلف بخدمة عامة أو قاومه بالقوة أو بالعنف، وذلك أثناء أو بسبب تأدية وظيفته أو خدمته فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم.

-حال حصل مع التعدي أو المقاومة ضرب فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم.

-قانون العقوبات لا يحمي الموظف العام من الاعتداء فقط، بل شرع عقوبة الاعتداء اللفظي على موظف أثناء عمله سواء بالسب أو القذف.

-أوقع القانون عقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين، على كل من يقوم بقذف موظف عام بسبب تأديته واجبه الوظيفي، وقد تصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تزيد على عامين، وغرامة لا تزيد على 20 ألف درهم.

-تكون العقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأدية الوظيفة.


تفاصيل أزمة ثلاثي الزمالك بالإمارات

بدأت الأزمة عندما حاول دونجا اقتحام أرضية ملعب آل نهيان أثناء سير مباراة الزمالك وبيراميدز، الأمر الذي رفضه أحد منظمي اللقاء، مما تسبب في حدوث اشتباك تبعه تدخل من زميله بالفريق مصطفى شلبي، الذي اعتدى بالضرب على أحد أفراد الأمن، وحاول مسئولو الزمالك حل الأزمة بعدها بالتصالح والتراضي داخل ملعب اللقاء لمدة ساعتين لكن دون جدوى، في ظل تمسك أفراد الأمن بتحرير محضر ضد الثلاثي عبد الواحد السيد ودونجا ومصطفى شلبي في قسم الشرطة، وتطورت الأزمة وتم بعدها احتجاز الثلاثي في قسم الشرطة.

لحظة اندلاع الأزمة بين لاعبي الزمالك وأفراد الأمن

وسيط خير

تدخلت الجهات المنظمة للبطولة في أبوظبي من أجل حل الأزمة، وطلبوا تواجد عبدالواحد السيد مدير الكرة بالقلعة البيضاء، لكنهم تفاجأوا بحضور رئيس نادي الزمالك حسين لبيب، والذي دخل الاجتماع قائلا: “خير عايزين أيه محدش عندي هيعتذر واللي حصل طبيعي، بيحصل في أي مباراة”.

لبيب يصر على موقفه

حضر مندوب من السفارة المصرية لتهدئة حسين لبيب، وأخبره أنه رئيس لأحد أكبر الأندية المصرية ويتواجد في أبوظبي باسم مصر، لكنه أصر على عدم التسوية، على الرغم من أن أفراد الأمن يتبعون نظاميًا لقوات أمن شرطة أبوظبي، وكانوا يمارسون واجبهم الوطني تجاه بلدهم، ولكن لبيب أكد ثباته على موقفه.

حسين لبيب وعبد الواحد السيد

الزمالك يهدد بالانسحاب

وعندما كانوا يحاولون تسوية الأمر، دخل عبدالواحد السيد مدير الكرة، ليزداد انفعال لبيب الذي أخبره بالرحيل وإخبار شيكابالا قائد الفريق أن يجهز الفريق للسفر إلى مصر مهددًا بالانسحاب من السوبر، والبعض منهم أعتبر أن عبدالواحد متورطًا فيما حدث بسبب ظهوره في فيديو الأزمة.

العرض على النيابة

وجرى اليوم الثلاثاء، عرض ثلاثي الزمالك على نيابة أبوظبي، وبعد محاولات من جانب مسؤولي القلعة البيضاء، تم التصالح مع فرد أمن الاستاد، مع دفع غرامة مالية، ولكن فشل الصلح حتى الآن، مع فردي الشرطة، ليتقرر تحويل ثلاثي القلعة البيضاء إلى محاكمة عاجلة غدا الأربعاء، في محكمة الجنح بالإمارات.

search