الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

03:35 ص

استطلاع: غالبية الألمان يرفضون تزويد إسرائيل بالأسلحة

مظاهرات في برلين

مظاهرات في برلين

تيمور السيد

A A

أظهر استطلاع حديث أن غالبية الألمان يعارضون إرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل.

الاستطلاع، الذي أُجري لصالح مجلتين إعلاميتين ألمانيتين، أظهر أن 60% من المشاركين يرفضون تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بينما يدعم 31% هذا الإجراء، في حين لم يحدد 9% موقفهم.

تم تنفيذ الاستطلاع من قبل معهد “فورا” خلال يومي 17 و18 أكتوبر الجاري، وشمل عينة من 1007 مشاركين، مع هامش خطأ يبلغ 3%. 

تزويد إسرائيل بالأسلحة

وقد أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في خطاب له أمام البوندستاج “مجلس النواب الألماني” الأسبوع الماضي، التزام بلاده بتزويد إسرائيل بالأسلحة، قائلاً: "توجد عمليات إرسال، وستكون هناك دائماً عمليات إرسال أخرى. يمكن لإسرائيل الاعتماد على ذلك".

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال تفاصيل عمليات إرسال الأسلحة الحالية غير واضحة. بين مارس ومنتصف أغسطس، لم تُرسل أي أسلحة من ألمانيا إلى الاحتلال الإسرائيلي. 

كما أكد شولتز على أهمية استمرار المساعدات الإنسانية إلى غزة والالتزام بالقانون الدولي في ظل النزاع المستمر في المنطقة، مشددًا على ضرورة العمل نحو حل الدولتين مع الفلسطينيين.

صادرات الأسلحة لإسرائيل

كشف الاستطلاع أيضًا عن تباين في مستويات الدعم لصادرات الأسلحة إلى إسرائيل بين مؤيدي الأحزاب السياسية، بين ناخبي الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي ينتمي إليه شولتز، رفض 60% تصدير الأسلحة، بينما عارض 52% من ناخبي الحزب الديمقراطي الحر هذه الخطوة. 

ومن بين مؤيدي حزب الخضر، عارض 50% صادرات الأسلحة، بينما أبدى 56% من ناخبي الحزب المسيحي الديمقراطي، الحزب المسيحي الاجتماعي معارضتهم أيضًا. 

وكانت المعارضة الأشد بين ناخبي حزب "تحالف سارا فاجنكنشت" الشعبوي، حيث عارض 85% منهم إرسال الأسلحة، تلاهم 75% من ناخبي الحزب اليميني البديل من أجل ألمانيا.

تستمر هذه النتائج في تسليط الضوء على الانقسام المتزايد في الرأي العام الألماني بشأن دعم إسرائيل في سياق النزاع المستمر في المنطقة.

search