الخميس، 24 أكتوبر 2024

01:20 ص

بالهولوجرام.. الخديو إسماعيل وديليسبس يزوران بورسعيد في حفل تاريخي

الخديو إسماعيل

الخديو إسماعيل

A A

تبنى مركز التراث والتنسيق الحضاري، من خلال مكتبه الفرعي ببورسعيد إطلاق طاقات السياحة بها واستغلال الأماكن الأثرية والتراثية بها، ضمن مشروعه داخل بورسعيد، بعمل حفل مباشر لافتتاح قناة السويس والذي تم في 17 نوفمبر 1869 على نفس المكان وعلى المسارح الشبيهة بها تمامًا في حديقة فريال الحالية.

من جانبه قال رئيس المركز التراث والتنسيق الحضاري الدكتور، أشرف السويسي، إن مكتب بورسعيد وضع خطة شاملة لعمل الحفل بالملابس التاريخية الطبيعية الأصلية التي تعبر عن تلك الفترة الزمنية".

وتابع أنه تم اختيار الممثلين وعمل ماكيتات بالملابس الذين سيؤدون الأدوار في كل حفلة عرض تتكرر وكذا المطربين الذين سيقومون بدور ألمظ وعبده الحامولي مطربي هذه الفترة الذهبية ومن سيمثلون دور الشخصيات العربية والمصرية والقناصل الأوروبيين الذين حضروا حفل الافتتاح في محاكاة للأصل القديم.

وأشار إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار منع الضجيج الصوتي للبيوت المجاورة للحديقة خاصة الاوركستر الذي سيعزف في الحفل من خلال سماعات أذن مخصصة للغرض وكذا توفير الحماية الأمنية للضيوف والجمهور والممثلين لان الحديقة بلا أسوار حتى لايندس بينهم أحد.

وأضاف السويسي أنه تم تجهيز عربات تجرها الخيول تضاهي المركبات الخديوية والملكية، لتقل الشخصيات الرئيسية بالحدث والحفل وهم الخديو إسماعيل وإسماعيل باشا المفتش والملكة أوجيني والإمبراطور نابليون الثالث إمبراطور فرنسا والمقاول فريديناند ديليسبس صاحب فكرة وامتياز المشروع.

واستطرد: "بعد انتهاء الحفل سيصحب الضيوف زوار الحفل في مركبات عادية تجرها الخيول خلف المركبتين الرئيسيتين في جولة نزهة بالمدينة من شارع أوجيني بالمدينة تبدأ من أمام القنصلية الفرنسية القديمة الموجودة حاليا والتي شهدت تلك الفترة وكانت استراحة نزلت بها أوجيني ليلة الافتتاح لذا سمي الشارع باسمها لفترة طويلة ومازال معروفا به شعبيا حتى بعدما تم تغييره إلى صفية زغلول مرورًا بشارع 23 يوليو والعودة إلى مقر الحديقة مرة اخرى".

وقال رئيس المركز إن المشروع يتضمن حفل صوت وضوء لتمثال ديليسبس، الذي سوف ينفذ على الممشى والقاعدة الأصلية للتمثال ببورسعيد باستخدام تقنية الهولوجرام، وأجهزة استماع صوتية ذاتية معينة على شكل هيدفون للاستماع والترجمة حتى لايتسبب الحفل في الإزعاج للمباني المجاورة.

search