الخميس، 24 أكتوبر 2024

01:29 ص

خبير آثار يكشف تفاصيل مثيرة عن فيديو بناة الأهرامات

عمالقة يحملون حجارة- ذكاء اصطناعي

عمالقة يحملون حجارة- ذكاء اصطناعي

A A

علق أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد بدران، على الفيديو المتداول الذي يصوّر المصريين القدماء في هيئة عمالقة، لتوضيح كيف بنوا الأهرامات.

وشهدت الأيام الماضية انتشار فيديو على مواقع التواصل يوثق منظور  الذكاء الاصطناعي لطريقة بناء الأهرامات، حيث أظهر مجموعة من العملاقة تحمل الحجارة بغاية السهولة، وتنقلها بسهلة ويسر.

وأكد  بدران خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى أن الفيديو "ظريف" لكنه غير حقيقي، مشيرًا إلى أن الحضارة المصرية تثير خيال العالم بأسره وتظل دائمًا تحت الأضواء.

وأوضح بدران أن الاهتمام العالمي بالحضارة المصرية لا يتوقف، وكمثال على ذلك واقعة الكلب الذي تسلق قمة الهرم، وجذب أنظار العالم.

وأشار إلى أن الفيديو المتداول يظهر المصريين القدماء على هيئة عمالقة، مؤكدا أن هذا تصور غير صحيح، إذ أن من بنى الأهرامات هم المصريون القدماء باستخدام خبراتهم وفكرهم وجهودهم، وليسوا كائنات عملاقة.

وأضاف أن الدليل القاطع على ذلك هو وجود مومياوات المصريين القدماء بحجمها الطبيعي، دون أي اختلاف في بنية الجسد أو شكله مقارنة بأحجامنا الحالية.

صورة من الفيديو المتداول 

وفي ختام حديثه، لفت بدران إلى أن مثل هذه الفيديوهات تم إنتاجها بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، موضحا أنها تمثل تزييفًا للحقيقة ولا تعكس الواقع التاريخي بدقة.

search