السبت، 12 أكتوبر 2024

04:15 م

إنجاز غير مسبوق.. مصر تسترد 3 قطع أثرية من ألمانيا

استرداد ثلاث قطع أثرية

استرداد ثلاث قطع أثرية

روان عبدالباقي

A A

نجحت جهود وزارتي السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية، في استرداد ثلاث قطع أثرية من ألمانيا، حيث سلم وفد من قطاع الثقافة والإعلام بوزارة الخارجية الألمانية هذه القطع للسفارة المصرية ببرلين وسوف يتم وصولها قريبًا إلى أرض الوطن.

استداد آثار من ألمانيا

وثمن  وزير السياحة والآثار شريف فتحي، ما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي لعبته وزارتا السياحة والآثار والخارجية المصرية لاستعادة الآثار المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وأكد وزير السياحة، أن هذا الحدث يعد إنجازًا يضاف إلى سجل الإنجازات غير المسبوقة على صعيد العلاقات الثنائية المصرية الألمانية في مكافحة الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار، حيث إن التراث الثقافي يمثل إرثًا مشتركًا للبشرية جمعاء.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار محمد إسماعيل خالد، أن أحداث عملية استرداد هذه القطع بدأت عندما تواصل متحف مدينة هامبورج بألمانيا مع السفارة المصرية ببرلين معلنًا رغبته في تسليم يد وجمجمة مومياء أثريتان وتعودان للحضارة المصرية القديمة.

وفي ذات الوقت قامت سلطات الجمارك بمطار فرانكفوت بمصادرة تميمة على هيئة العلامة المصرية القديمة "عنخ"، خلال محاولة دخولها البلاد بطريقة غير شرعية من بريطانيا.

يد وجمجمة مومياء

وفي ضوء الالتزام بمعاهدة اليونسكو لعام 1970 المتعلقة بمكافحة ومنع الإتجار أونقل الممتلكات الثقافية، تمت الموافقة على تسليمها لمصر بناءً على تقديم الحكومة المصرية طلب رسمى يفيد رغبته فى استعادتها.

واستقبل هذا الأسبوع سفير جمهورية مصر العربية بألمانيا، وفدًا من قطاع الثقافة والإعلام بوزارة الخارجية الألمانية لتسلُم هذه القطع التي سيتم وصولها قريبًا إلى أرض الوطن.

وأوضح مدير عام الادارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية شعبان عبدالجواد، أن القطع المستردة تتضمن يد ورأس لمومياء مطلية بالذهب، كانتا معروضتان في متحف الفن بمدينة هامبورج منذ أكثر من 30 عامًاا وبعد الكشف عليهما مؤخراً تبين أن عمرهما يزيد عن ألفي عام قبل الميلاد وأنهما يعودان للحضارة المصرية القديمة.

وما زالت ملابسات وصول القطع الأثرية إلي ألمانيا مجهولة أما التميمة فتعود لعام 600 قبل الميلاد وكانت سلطات مطار فرانكفورت قد قامت بمصادرتها عند محاولة ادخالها بشكل غير شرعي قادمة من بريطانيا.

search