الجمعة، 25 أكتوبر 2024

12:14 ص

20 مليار دولار استثمارت وتعاقدات بعثة اتحاد الصناعات في ليبيا

مصر وليبيا

مصر وليبيا

A A

أثمرت بعثة اتحاد الصناعات المصرية إلى مدينتي طرابلس وبنغازي، التي استمرت لمدة 8 أيام بمشاركة 43 شركة مصرية، عن تحقيق استثمارات وتعاقدات بقيمة تقارب 20 مليار دولار، تتضمن تصدير منتجات مصرية إلى السوق الليبية، بالإضافة إلى مشاريع استثمارية مختلفة.

تصدير المنتجات المصرية

وصرح رئيس البعثة وعضو هيئة مكتب اتحاد الصناعات ورئيس لجنة التعاون العربي بالاتحاد، المهندس محمد البهي، بأن البعثة تمكنت خلال تلك الفترة من إظهار قدرات الشركات والمصانع المصرية، خصوصًا في قطاع الأدوية، موضحًا أن هناك فرصًا كبيرة لتصدير المنتجات الطبية المصرية إلى ليبيا.

قال البهي، في بيان اليوم، إن البعثة حققت نجاحًا في تشجيع الشركات الليبية على توقيع تعاقدات فورية مع نظيرتها المصرية، لتلبية احتياجات السوق الليبية من المنتجات المصرية المتنوعة، تتضمن القطاعات المعدنية والخشبية والكيماوية ومواد البناء.

مشاريع صناعية وتوسعات

شملت التعاقدات تصدير منتجات خشبية، بالإضافة إلى الاتفاق على إقامة مصنع للدخان ومصنع للثلج طويل العمر المانع للبكتيريا، إلى جانب مشاريع إعادة الإعمار. وأوضح البهي أن الجهات الحكومية في بنغازي أبدت اهتمامًا خاصًا بمنتجات الأدوية، وجرى تزويدهم بقائمة تضم 50 شركة أدوية مصرية، بهدف تصديرها إلى غرب إفريقيا والدول المجاورة، مثل النيجر وتشاد.

اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم

خلال البعثة، جرى توقيع عدة اتفاقيات تعاون مشترك ومذكرات تفاهم في طرابلس وبنغازي، بهدف ضخ استثمارات ليبية في مصر، بالإضافة إلى إقامة معرضين بعنوان “صنع في مصر” في بنغازي وطرابلس، ومشاريع لإقامة منطقة استثمارية ومصانع مشتركة، وتدريب العمالة وتصدير الصناعات التحويلية، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات والمعلومات، وتشكيل لجنة للتحكيم لحل المشكلات التي قد تنشأ بين الشركاء.

أشار البهي إلى أن الوفد المصري قوبل بحفاوة بالغة من الجانب الليبي، وكان وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج، حاضرًا بشكل كبير في الاجتماعات واللقاءات التي تمت خلال فترة البعثة، بالإضافة إلى لقاءات مع نائب رئيس وزراء بنغازي، ورئيس هيئة الاستثمار، والسفير المصري في طرابلس.

أكد أن الدولة الليبية تتمتع بميزات تفوق دول أوروبا من حيث المناخ والشريط الساحلي الممتد بطول 1850 كيلومترًا، ما يجعلها وجهة سياحية جذابة وسوقًا استهلاكيًا كبيرًا للمنتجات.

جاءت البعثة، التي أُقيمت تحت شعار "معًا نحو إفريقيا"، لتعزز التعاون الاقتصادي بين مصر وليبيا، حيث تم توقيع حزمة من الاتفاقيات مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بنغازي، برئاسة منعم السعيطي، والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، برئاسة محمد عبد الكريم الرعيض، وشركة إعمار ليبيا القابضة، لتغطية احتياجات السوق الليبية من السلع والمنتجات المصرية، وخاصة المتعلقة بمشاريع إعادة الإعمار.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search