السبت، 26 أكتوبر 2024

10:15 ص

أكبر ناطحة سحاب.. السعودية تبدأ رسميًا بناء برج المكعب في الرياض

برج المكعب

برج المكعب

خاطر عبادة

A A

بدأت المملكة العربية السعودية رسميًا بناء مشروع "برج المكعب"، وهو ناطحة سحاب عملاقة على شكل مكعب، ستصل إلى ارتفاع 400 متر. 

يهدف البرج لأن يصبح أكبر مبنى في العالم ويقع في العاصمة الرياض، حيث يمتد على مساحة تقدر بنحو 2 مليون متر مربع، أي حوالي 20 ضعف مساحة "إمباير ستيت" في نيويورك.

يأتي تصميم برج المكعب، البالغ طوله وعرضه 400 متر، كجزء من "حي المربع الجديد" في حي القيروان بالرياض.

وتقدر تكلفة المشروع بـ 50 مليار دولار، حيث سيصبح مركزًا حضريًا ضخمًا يتسع لأكثر من 25 مليون متر مربع من المساحات المخصصة للأعمال والسكن، مع خطط لبناء 104,000 منزل. 

ويهدف إلى توفير بيئة متكاملة تجمع بين الأعمال، والتسوق، والثقافة، والترفيه، ليشكل مركز جذب تجاري وسياحي محلي وعالمي.

كما صمم برج المكعب ليكون وجهة ضيافة متكاملة، ويضم ردهة مركزية متعددة الاستخدامات، ستلبي احتياجات قطاعات متنوعة وتساهم في تعزيز تجربة الزوار. 

تتولى شركة "المربع الجديدة للتطوير العقاري"، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الإشراف على المشروع كجزء من رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد والاستثمار في بنية تحتية حديثة ومستدامة.

تشتهر السعودية بمشاريعها المعمارية الطموحة، ومن ضمنها مشروع "برج جدة" الذي يهدف ليكون أطول برج في العالم، رغم توقف بنائه في عام 2018. 

ويعتمد مشروع "برج المكعب" على دمج التكنولوجيا والابتكار والاستدامة ليصبح مركزًا للتقدم وريادة الأعمال، مع مراعاة التناغم مع الجمال الطبيعي والثقافة المحلية.

أخبار متعلقة

search