الأحد، 27 أكتوبر 2024

04:14 م

بعد الضربة الإسرائيلية.. إيران تُلوح بوقف الرد مقابل هدنة

الجيش الإيراني

الجيش الإيراني

مروة سليمان

A A

بعد مرور يوم على الرد الإسرائيلي على طهران، أصدر الجيش الإيراني بيانًا مساء السبت يعلن فيه أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان يعتبر أولوية تتفوق على أي رد انتقامي ضد إسرائيل.

إيران تلوّح بوقف الرد مقابل هدنة

أكد البيان الإيراني أن طهران لن ترد على الضربات الإسرائيلية في حال إعلان وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، مشيرًا إلى أن إيران تسعى جاهدة لتجنب المزيد من التصعيد بعد الهجوم الإسرائيلي الذي وقع في الساعات الأولى من يوم السبت.

وأضافت إيران أنها تعمل على إيجاد حلول لوقف التوترات المتزايدة في المنطقة.

إسرائيل تستخدم الصواريخ بعيدة المدى فوق المجال الجوي العراقي

أوضح الجيش الإيراني في بيانه أن إسرائيل اعتمدت على صواريخ بعيدة المدى "المتباعدة" التي أُطلقت عبر المجال الجوي العراقي للوصول إلى أهدافها داخل الأراضي الإيرانية. 

وقال الجيش الإيراني إن الرؤوس الحربية المستخدمة كانت أخف وزنًا لتتمكن من قطع المسافة المطلوبة، حيث أصابت الصواريخ مواقع عسكرية في ثلاث محافظات إيرانية.

تضرر مواقع الرادار العسكري

أفاد البيان بأن عدة مواقع للرادار العسكري الإيراني تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة الهجمات، رغم أن بعضها كان قد خضع لأعمال إصلاح مسبقة. ويبدو أن طهران تستعد لإصلاح هذه المواقع المتضررة.

الرد الإسرائيلي وتفاصيل الهجوم

استهدفت إسرائيل عدة مواقع عسكرية داخل إيران في غارات جوية وقعت قبل فجر السبت، ردًا على الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران نحو إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر. 

وتعتبر هذه الضربات أول هجوم علني من الجيش الإسرائيلي على إيران، مما يمثل خطوة تصعيدية بين الجانبين.

أول رد فعل من إيران

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في أول رد فعل رسمي على الضربات الإسرائيلية، أن الدولة الإيرانية تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها وتعتبر نفسها "ملزمة بالدفاع عن مصالحها ضد أي عمل عدواني أجنبي". 

وصرح وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن إيران "لن تتردد" في الدفاع عن مصالحها وأمنها.

بيان الجيش الإسرائيلي

من جانبه، أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا أكد فيه أن الهجمات استهدفت منشآت عسكرية إيرانية تُستخدم في تصنيع الصواريخ التي أُطلقت على إسرائيل، إضافةً إلى مواقع صواريخ أرض-جو. 

وأوضح البيان أن الهجوم لم يتضمن استهداف مواقع نووية أو نفطية، في محاولة للحد من التصعيد وتجنب الدخول في صراع أوسع.

مقتل أربعة جنود إيرانيين في الهجمات

وفقًا لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قُتل أربعة من أفراد الدفاع الجوي العسكري الإيراني نتيجة الضربات الإسرائيلية.

search