الإثنين، 28 أكتوبر 2024

08:20 ص

لأول مرة.. الانتخابات الأمريكية تتيح مشاهدة فرز الأصوات للجميع

صورة من إحدى العمليات الإنتخابية. أرشيفية

صورة من إحدى العمليات الإنتخابية. أرشيفية

تيمور السيد

A A

في خطوة جديدة من نوعها تهدف إلى تعزيز الشفافية والثقة في الانتخابات الأمريكية القادمة، قامت السلطات الأمريكية بتطبيق مجموعة من الإجراءات الجديدة لأول مرة في الانتخابات.

بدأت السلطات باستخدام أجهزة تعقب نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على صناديق الاقتراع، بالإضافة إلى إنشاء مراكز فرز توفر بثًا مباشرًا على مدار الساعة ونوافذ واسعة للمشاهدة العامة، وفقًا لموقع "أكسيوس" الأمريكي.

انتخابات نزيهة

تعتبر هذه التحركات جزءًا من جهود المسؤولين لإقناع الناخبين بأن الانتخابات نزيهة وآمنة، خاصة في ظل انتشار التقارير التي تفيد باختراق الحملات الانتخابية بواسطة روسيا والصين. 

وقال المدير التنفيذي لمركز ابتكار الانتخابات والبحوث، ديفيد بيكر، إن هذه الجهود ستقلل من نظرية المؤامرة لدى المرشحين الخاسرين.

مشاهدة للجميع

في ولاية أريزونا، جرى افتتاح مقر انتخابي جديد بتكلفة 32 مليون دولار، يتيح للجمهور رؤية شاملة لعملية فرز الأصوات، وتعكس هذه الخطوة رغبة المسؤولين في استعادة ثقة الناخبين بعد الأخطاء التي شابت الانتخابات السابقة.

وفي جورجيا، انتقلت مقاطعة فولتون إلى مركز جديد يسمح للناخبين بالمراقبة المباشرة للعمليات الانتخابية. تأتي هذه الخطوات بعد مزاعم سابقة حول تزوير الانتخابات، والتي أطلقها الرئيس السابق ترامب.

كما أطلقت ولاية ميشيجان لوحة معلومات تحتوي على بيانات محدثة حول التصويت المبكر والغيابي، بينما زادت مكاتب الانتخابات من إمكانية مشاهدة العمليات عبر الإنترنت.

نظرية المؤامرة

تأتي هذه الجهود في سياق استمرار الشكوك حول نزاهة الانتخابات في أمريكا، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز بيو الأمريكي أن 57% فقط من مؤيدي ترامب واثقون من سير الانتخابات بسلاسة. 

وفي الوقت نفسه، تواصل مكاتب الانتخابات إدخال بروتوكولات تتبع متقدمة لمواجهة نظريات المؤامرة، بما في ذلك استخدام أجهزة GPS.

search