الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

12:22 ص

هاريس أم ترامب.. من المرشح المفضل لمليارديرات أمريكا؟

هاريس

هاريس

خاطر عبادة

A A

شهد السباق الانتخابي نحو الأبيض جمع تبرعات بأكثر من 3.8 مليار دولار بحلول منتصف أكتوبر، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز.

التبرعات لحملتي ترامب وهاريس

يعتمد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، على دعم النخب الأمريكية، حيث يأتي نحو ثلث الأموال التي جمعتها حملته والجماعات المتحالفة معه من المليارديرات، مقارنة بنحو 6% من الأموال التي جمعتها جماعات داعمة لهاريس.

ووفقا للتقرير، أنه في الفترة من يناير 2023 إلى منتصف أكتوبر 2024، جمعت الجماعات الداعمة لجو بايدن وكامالا هاريس 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 1.7 مليار دولار لجماعات مؤيدة لترامب.

وهناك ما لا يقل عن 144 شخصاً من قائمة نحو 800 ملياردير أمريكي، يستخدمون ثرواتهم للتأثير في انتخابات 2024.

ومن المحتمل أن تكون ملفات الحملة قد قللت من التقدير الإجمالي للأموال التي تبرع بها الأثرياء للغاية، حيث يتم إخفاء هوية بعض الأفراد الذين يقدمون تبرعات لبعض المنظمات غير الربحية.

من المرشح الرئاسي الأفضل للمليارديرات؟

وكشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، الشريك المؤسس لمايكروسوفت، تبرع بمبلغ 50 مليون دولار لمنظمة غير ربحية مؤيدة لهاريس.

وتبرع المليارديرات بنحو 127 مليون دولار، أو ما يقارب 6% من تمويل هاريس، وهو جزء أصغر بكثير مقارنة بما يحصل عليه ترامب من هذه الفئة.

وتبرع داستن موسكوفيتز بمبلغ 38 مليون دولار لمجموعة «فيوتشر فوروارد» الداعمة لهاريس وأكثر من مليون دولار لمجموعات أخرى داعمة لنائبة الرئيس.

 وتقدر ثروة موسكوفيتز بحوالي 15 مليار دولار وفقاً لمجلة «فوربس».

تبرع ريد هوفمان بمبلغ 10 ملايين دولار لمجموعة «فيوتشر فوروارد» المؤيدة لهاريس، و6 ملايين دولار أخرى لمجموعة «ريبابليكان أكاونتابيليتي» التي تنشر شهادات انتقادية من مؤيدي ترامب السابقين.

 ريد هوفمان، هو الشريك المؤسس لـ«لينكد إن» والبالغ من العمر 57 عاماً، وأصبح أحد أبرز المتبرعين لكامالا هاريس، ويقدر صافي ثروة هوفمان بحوالي 2.5 مليار دولار، وفقاً لـ«فوربس». 

وسبق أن هاجم هوفمان خطة ترامب الاقتصادية، التي تتضمن رسوم جمركية واسعة النطاق، معتبراً إياها تضخمية. 

وحذر هوفمان مرارا ً من أن ترامب، إذا فاز بالانتخابات، قد يستهدف الشركات التي لا تلتزم بتوجيهاته.

وتبرع مايكل بلومبرج بأكثر من مليار دولار في حملة قصيرة لترشح بايدن للرئاسة، ثم تبرع بملايين أخرى لدعم فوزه قبل تصعيد كامالا هاريس بدلا منه.

وبلومبرج، هو رئيس بلدية نيويورك السابق البالغ من العمر 82 عاماً والذي تبلغ ثروته أكثر من 104 مليارات دولار، وفقا لفوربس، ولم يكن يوماً من معجبي ترامب. 

ولم يتبرع بلومبرج علناً لهاريس منذ ذلك الحين، غير أن تقارير ذكرت أنه ناقش مع بيل جيتس تقديم تبرع خاص بملايين الدولارات.

مانحي ترامب

تلقت المجموعات الداعمة لترامب 568 مليون دولار من أصحاب المليارات.

يُعتبر تيم ميلون من أكبر المتبرعين في سباق انتخابات 2024، حيث تبرع ب 150 مليون دولار لحملة ترامب، ليمثل نحو 45% من إجمالي تمويلها.

وميلون، البالغ من العمر 82 عاماً، هو وريث لإحدى أعرق عائلات المصارف في أمريكا.

وقدّم إيلون ماسك، الذي يُعدّ أغنى رجل في العالم، ما يزيد عن 118 مليون دولار لصالح «أميركا باك» المؤيدة لترامب بحلول منتصف أكتوبر.

ومن المتوقع أن ترتفع هذه المساهمة، حيث أعلنت حملة ترامب أن ماسك سيطابق تبرعات المؤيدين حتى الحد القانوني البالغ 924,600 دولار. 

وتبرعت «أميركا باك» أكثر من 133 مليون دولار على لافتات الحملة والإعلانات ودفع رواتب العاملين لتشجيع المواطنين على التصويت.

وتبرعت ميريام أديلسون، الطبيبة الأميركية-الإسرائيلية وأرملة شيلدون أديلسون، أكثر من 100 مليون دولار لحملة ترامب.

وتبرع الزوجان ليز وديك يوهلين، المليارديران اللذان أسّسا شركة Uline للشحن والتغليف، بحوالي 70 مليون دولار لدعم ترامب.

search