الإثنين، 28 أكتوبر 2024

10:19 م

"صراع العمالقة".. من يتربع على عرش الكرة الذهبية؟

جائزة الكرة الذهبية

جائزة الكرة الذهبية

منى الصاوي

A A

في ليلة كروية استثنائية، يستعد مسرح شاتليه في باريس، الليلة، لاستضافة حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية في نسختها الـ 68، التي يتوج بها أفضل لاعب في العالم لموسم 2023/2024.

خليفة ميسي

يتوقع أن يشهد الحفل تتويج لاعب جديد بالجائزة المرموقة، ليخلف الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالكرة الذهبية، بحسب تقرير نشره موقع “BBC”.

فينيسيوس جونيور الأوفر حظًا

يعتبر البرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، الأوفر حظًا للفوز بالكرة الذهبية الأولى في مسيرته، بعد تألقه اللافت ومساهمته الفعالة في فوز فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ15.

على الرغم من ترشيح فينيسيوس جونيور بقوة للفوز بالكرة الذهبية، فإنه سيواجه منافسة شرسة من نخبة من نجوم كرة القدم العالميين، مثل الإنجليزي جود بيلينجهام، والأوروجوياني فيدي فالفيردي، والألماني توني كروس، ومواطنه أنتونيو روديجر، والوافد الجديد كيليان مبابي.

هاري كين

يعد المهاجم الإنجليزي هاري كين، الذي قاد منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية، من أبرز المنافسين على الجائزة.
وتضم القائمة أيضًا عددًا كبيرًا من أبطال القارة الأوروبية، مثل داني كارفاخال، وأليخاندرو جريمالدو، وداني أولمو، ورودري، ونيكو وليامز، ولامين يامال.

تضم قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية أيضًا المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، نجم مانشستر سيتي، الذي ساهم بشكل كبير في فوز فريقه بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة على التوالي.

غياب تاريخي

شهد إعلان قائمة الـ 30 مرشحًا غيابًا تاريخيًا لأكثر اللاعبين تتويجًا بالجائزة، الأرجنتيني ليونيل ميسي (8 ألقاب) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (5 مرات).

يعد هذا الغياب الأول للنجمين معًا منذ عام 2003، مما يشير إلى انتهاء فترة هيمنتهما على الجائزة.

هيمنة تاريخية لميسي ورونالدو

سيطر ميسي ورونالدو على جائزة الكرة الذهبية على مدى 16 عامًا، حيث فازا بها 13 مرة بين عامي 2008 و2023.
لم يتمكن سوى لاعبين من كسر هيمنة الثنائي خلال هذه الفترة، هما الكرواتي لوكا مودريتش في 2018 والفرنسي كريم بنزيما في 2023.
تعتبر جائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، من أكثر الجوائز الفردية المرموقة في عالم الساحرة المستديرة.

كيف يحدد الفائز؟

تعتمد "فرانس فوتبول" على ثلاثة معايير رئيسية لاختيار الفائز بالكرة الذهبية.
تقيم أداء اللاعب الفردي وتأثيره على نتائج فريقه، مع التركيز على مهاراته وقدراته الفنية، وتؤخذ إنجازات الفريق بعين الاعتبار، مثل الفوز بالبطولات والألقاب الجماعية، ويشترط أن يكون اللاعب قدوة في الروح الرياضية واللعب النظيف.

آلية التصويت

تتكون لجنة التحكيم من صحفيين مختصين من أفضل 100 دولة في تصنيف الفيفا، ويختار كل صحفي 10 لاعبين بترتيب تنازلي من قائمة تضم 30 مرشحًا.
ويمنح اللاعب عددًا محددًا من النقاط بناء على ترتيبه في تصويت كل صحفي، ويتم جمع النقاط لتحديد الفائز.

مرت جائزة الكرة الذهبية بالعديد من التغييرات منذ انطلاقها في عام 1956، لتصبح اليوم أعرق الجوائز الفردية في عالم الساحرة المستديرة.

البدايات الأوروبية

مُنحت الجائزة لأول مرة في عام 1956 للإنجليزي ستانلي ماتيوس، وكانت تمنح حصريًا لأفضل لاعب أوروبي يلعب في أوروبا حتى عام 1994.
وفي عام 1995، فتحت أبواب الجائزة أمام جميع اللاعبين في أوروبا بغض النظر عن جنسيتهم، وكان الليبيري جورج ويا، نجم ميلان الإيطالي، أول لاعب غير أوروبي يفوز بالكرة الذهبية.
وابتداءً من عام 2007، أصبحت الجائزة تمنح لأفضل لاعب في العالم، دون أي قيود على جنسيته أو الدوري الذي يلعب فيه.
وبين عامي 2010 و2015، تم دمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب في العالم التي يقدمها الفيفا، ليصبح اسمها "كرة الفيفا الذهبية".
وفي عام 2016، انتهى التعاون بين "فرانس فوتبول" والفيفا، وعادت الكرة الذهبية لتصبح جائزة مستقلة تقدمها مجلة "فرانس فوتبول".
وفي عام 2020، تم إلغاء جائزة الكرة الذهبية بسبب جائحة كورونا، في حين منحت جائزة الفيفا "الأفضل" للبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

search