الإثنين، 28 أكتوبر 2024

11:24 م

نار وانتحار.. الدعم السريع يرتكب فظائع في ولاية سودانية

نساء سودانيات بولاية الجزيرة - أرشيفية

نساء سودانيات بولاية الجزيرة - أرشيفية

تيمور السيد

A A

تشهد ولاية “الجزيرة” السودانية أحداثًا مأساوية بسبب جرائم وانتهاكات ميليشيا الدعم السريع، وأفاد شهود عيان بأن الميليشيا التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، دخلت الولاية وأضرمت النيران في المنازل بشكل عشوائي.

وفي تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أكد أحد السكان، يُدعى "ع.ك"، أن الميليشيا تمارس انتهاكات جسيمة، حيث تغتصب النساء رغم محاولات المقاومة، بالإضافة إلى إطلاق النار عشوائيًا على النساء والأطفال.

وأضاف أن اضطرار نساء إلى الانتحار هربًا من مصير الاغتصاب على يد قوات الدعم السريع، ما يبرز مدى خطورة الوضع الراهن في المنطقة.

مجاعة خطيرة

في سياق ذي صلة، دعا برنامج الأغذية العالمي، الأطراف المتحاربة في السودان إلى منح الوكالة حق الوصول الكامل، حيث تواجه البلاد خطر المجاعة الوشيك.

وفي غضون ذلك، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، لوكالة الأنباء الفرنسية، أمس: "نريد وصولًا كاملًا، بالإضافة إلى القدرة على الدخول من خلال أكبر عدد ممكن من نقاط الدخول المختلفة إلى السودان".

من ناحية أخرى، يواجه نحو 26 مليون شخص، انعدام الأمن الغذائي الحاد. وذكر تقييم مدعوم من الأمم المتحدة في أغسطس الماضي، أن الحرب دفعت مخيم “زمزم” للنازحين في ولاية شمال دارفور إلى المجاعة.

وشدّدت ماكين على ضرورة إدخال الغذاء والشاحنات إلى هناك، لذا من المهم أن تظل البوابات مفتوحة، مضيفة أن هذا لا يشمل فقط معبر الحدود السوداني مع تشاد، بل جميع المعابر المؤدية إلى البلاد. وقالت: "نحن بحاجة لفتح أكبر عدد ممكن منها".

search