الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 ص

9 طرق لن تصدّقها لإنقاص الوزن.. "شطّة ويوجا ورعب"

 شرب الماء يساعد على فقدان الوزن

شرب الماء يساعد على فقدان الوزن

خاطر عبادة

A A

هناك الكثير من الطرق البسيطة التى تساعدك فى الحصول على جسم رشيق وحرق سعرات حرارية دون مجهود شاق أو الحاجة لرفع أثقال لعدة ساعات أو وضع نفسك في نظام صحي قاس أو حرمان نفسك من المأكولات التي تحبها، الأمر قد يبدو سهلا كما لو كنت تمارس أنشطة مرحة مثل رياضة البولينج أو مشاهدة فيلم رعب.

وأشار تقرير نشرته مجلة “ديلى ستار” البريطانية، اليوم، أن الأمر يحتاج إلى تغييرات بسيطة لأسلوب حياتك، مثل تخصيص ساعات أكثر للنوم أو شرب كميات كبيرة من المياه وممارسة المشي كل يوم، كل هذه العادات تحقق نتائج رائعة.

 شرب الماء


وجدت الأبحاث أن شرب كميات أكثر من المياه يساعد على فقدان الوزن، حيث أكدت دراسات عدة أن شرب المياه يسهم فى زيادة حرق كميات أكثر من السعرات الحرارية ويخلص الجسم من السموم.

واكتشف الباحثون أن شرب نصف لتر من المياه يزيد كميات الطاقة المستهلكة بنسبة 24% إلى 30% خلال 10 دقائق من الشرب.

رياضة البولينج


ممارسة التمارين الرياضية ليس مهمة روتينية، فلماذا لا نجرّب رياضات أخرى أكثر متعة وتريح أعصابك بشكل أفضل وتضخ الدماء إلى قلبك، مثل رياضة البولينج، حيث أن قضاء ساعتين في ممارسة تلك الرياضة يسهم فى حرق أكثر من 500 سعرة حرارية.

 تنظيف المنزل


إذا كنت تكره ممارسة تمارين يومية بشكل روتينى، فبإمكانك أن تضرب عصفورين بحجر واحد، حيث أشارت الصحيفة إلى أن التنظيف والكنس يتطلب مجهودا بدنيا وحركة مستمرة توازي الجهد المبذول لأداء التمارين، وهذا يعني طريقة سهلة وفعالة لحرق السعرات الحرارية، حيث تستطيع ربات المنزل حرق 2690 سعرة حرارية أسبوعيا، و139,898 سعرة حرارية سنويا من خلال تنظيف المنزل.

وشملت دراسة 2000 امرأة، ينظفون منزلهم أكثر من مرة أسبوعيا، ويقضون 30 ساعة سنويا في الكي، ووجدت أنهم يحرقون 9277 سعرة حرارية في المقابل.

 أكل وجبات حارة 


وجدت دراسة أن تناول الوجبات الحارة يعزز من عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بنسبة تتجاوز 20%، كما أن التوابل تحتوي على مادة الكابسيسين التي تسهم في خفض الوزن وتحسين صحة القلب، كما تشير الدراسة إلى أن الفلفل الحار يزيد من طاقة الجسم.

 التأمل والاسترخاء


يلجأ الكثير من الناس إلى الأكل بشراهة عندما يكونون مضغوطين أو في حالة اكتئاب أو اضطراب، لكن تخصيص وقت للتأمل والتفكر أو بشكل يومى يساعد على الاسترخاء ويحسّن من الصحة بشكل عام.

كما أن ممارسة التأمل يخفف الرغبة والشهية للأكل ويحسن من عاداتك الغذائية للحصول على جسم رشيق بشكل أسرع، حيث وجدت دراسة لـ"مكجيل" أن التأمل وسيلة فعالة للغاية على المدى الطويل لإنقاص الوزن، وتجعلك أكثر وعيا تجاه نفسك وجسمك، وبالكاد لا يوجد شخص متأمل وسمين في نفس الوقت.

العلكة


وجد الباحثون فى جامعة رود أيسلاند، أن مضغ العلكة أو اللبان، يقلل الشهية للطعام  ويحرق سعرات حرارية من 5- 8% عن الأشخاص الذين لا يحرصون على مضغ العلكة، كما أنها تسهم في تخفيف الشعور بالجوع.


 أخذ حمام ساخن

أخذ حمام ساخن يساهم فى إنقاص الوزن تماما مثل إفراز كميات من العرق يساعد فى حرق السعرات الحرارية، وبحثت دراسة لجامعة “لوفبرا” اللندنية حول تأثير الحمام الساخن على ضبط مستويات السكر في الدم، ووجدت أن الأشخاص الذين يأخذون حماما ساخنا لمدة طويلة تصل إلى ساعة يحرقون سعرات حرارية تعادل المشي لمدة نصف ساعة، أي 140 سعرة حرارية تقريبا، وساهمت في ضبط ضغط الدم.

 النوم لمدة أطول

يساعد النوم فى إعادة شحن الجسم وتنظيم الطاقة فى حالة الحصول على فترة نوم كافية كل ليلة، كما أن ارتداء ملابس أقل يدفع الجسم إلى العمل بشكل جاد للبقاء دافئا، مما يتسبب في حرق طاقة أكثر عن المعدل المعتاد ويسرّع من عملية الأيض وتحول الطعام إلى طاقة، وفقا لدراسة بجامعة ناشيونال انستيتيوت الأمريكية.

مشاهدة فيلم رعب


وقال الباحثون بجامعة ويستمنستر، أنك قد لا تحتاج إلى النهوض من أريكتك لكي تفقد الوزن، حيث إن الجلوس أمام فيلم رعب يسهم في حرق 184 سعرة حرارية خلال أكثر من فيلم في الأسبوع، حيث يساعد في إفراز هرمون الدرينالين نتيجة الخوف والضغط المكثف والذي يقلل من الإحساس بالجوع، والذي يزيد من سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ويشجع عملية الأيض، وبالتالي يمنح الجسم المزيد من الطاقة وحرق السعرات الحرارية. 

search