الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:49 م

من الأفضل لتعويض صلاح أمام الرأس الأخضر؟

محمد صلاح

محمد صلاح

هيثم موسى

A A

يخوض منتخب مصر المواجهة الأخيرة والحاسمة في دور المجموعات، أمام نظيره الرأس الأخضر، بدون محمد صلاح، الذي تعرض للإصابة أمام غانا يوم الخميس الماضي، ليترك خلفه حالة من الحيرة والقلق، وسط تساؤلات عن البديل الأفضل الذي يستطيع تعويضه. 

وبدأ منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا 2023، بالتعادل في الجولة الأولى أمام موزمبيق بهدفين لكل فريق، في أول مرة يسجل فيها المنتخب الموزمبيقي في تاريخه بمرمى الفراعنة، وكان قريباً من تحقيق الفوز. 

وينافس منتخب مصر في المجموعة الثانية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، رفقة غانا، الرأس الأخضر، موزمبيق.

وتعرض منتخب مصر لضربة موجعة، يوم الخميس الماضي، بعد تعرض محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، للإصابة وخروجه من الشوط الأول مصاباً، بعد شكواه من آلام في العضلة الخلفية. 

إصابة صلاح في مباراة غانا 

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، غياب محمد صلاح، مباراتين عن المنتخب في كأس الأمم الأفريقية، بسبب إصابته التي تعرض لها أمام غانا.

زيزو البديل الأفضل 

ويرى أيمن يونس نجم الزمالك السابق ومنتخب مصر، أن منتخب مصر لديه لاعبين قادرين على تعويض محمد صلاح، في المباراة المقبلة أمام الرأس الأخضر. 

وأكد يونس خلال تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن أحمد سيد زيزو لاعب نادي الزمالك، هو البديل الأفضل لتعويض غياب محمد صلاح، من بين جميع اللاعبين، من حيث الخبرات والقدرات الفنية والبدنية.

منتخب مصر في كوت ديفوار 

وأضاف أن زيزو يمتلك خبرات أكبر من مصطفى فتحي، الذي يعد أقرب المنافسين لتعويض نجم ليفربول، في هذا المركز بالتحديد مع الفراعنة، بجانب المساهمة التهديفية وصناعة الفرص فهو أكفأ من أي لاعب آخر في هذا التوقيت. 

وتابع مصطفى فتحي من اللاعبين المميزين، و بديل جيد جيداً، ولكن زيزو الأفضل، ويجب أن يبدأ المدير الفني لمنتخب مصر، البرتغالي روي فيتوريا، به من بداية المباراة أمام الرأس الأخضر.

ثنائية تريزيجيه ومرموش

وأكد حسن مصطفى لاعب الأهلي والزمالك السابق، أن المدير الفني لمنتخب مصر، روي فيتوريا، أمامه خيارات عديدة لتعويض غياب صلاح، خاصة في ظل وجود الثلاثي المتميز، عمر مرموش ومحمود حسن تريزيجيه، وأحمد سيد زيزو.

وقال مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن الدفع بـ"مرموش وتريزيجيه" بجانب مصطفى محمد سيكون الخيار الأفضل لخط الهجوم، خاصة وأن مرموش وتريزيجيه لديهما القدرة على اللعب في الجناحين الأيمن والأيسر والهجوم الصريح.

وأضاف أن محمود تريزيجيه سيكون أفضل خيار لتعويض محمد صلاح في الجبهة اليمنى، حيث خاض اللعب في هذا المركز من قبل، ونجح في تقديم مردود طيب، ونفس الأمر بالنسبة لـ"مرموش"، ولكن الأخير يفضل اللعب في الجبهة اليسرى، لذلك فهو بالنسبة لي الخيار الثاني.

مصطفى محمد ومرموش 

ووضع حسن مصطفى، نجم الزمالك أحمد سيد زيزو، في المرتبة الثالثة كأفضل الخيارات لتعويض غياب محمد صلاح، بعد تريزيجيه ومرموش، قائلا: “زيزو لا يقل عنهما في القدرات الفنية والبدنية، ولكن تأثير الثنائي مرموش وتريزيجيه سيكون أكبر في تسجيل الأهداف”.

وواصل:"هناك آراء كثيرة ترجح كفة مصطفة فتحي ليكون بديل صلاح، ولكن من وجهة نظري أن فتحي لاعب جيد، والاستفادة منه ستكون كبيرة، إذا حل بديلاً في الشوط الثاني، كورقة رابحة تنشط القوة الهجومية، هو قادر على فعل ذلك،ولكن الثلاثي تريزيجيه ومرموش وزيزو تأثيرهم والمساهمة التهديفية تجعلهم في المقدمة، بنفس الترتيب، ويأتي خفلهم فتحي".

مصطفى فتحي وكهربا 

زيزو الأنسب وفتوح بديل حمدي

وشدد شادي محمد نجم الأهلي السابق ومنتخب مصر، على ضرورة اللعب بخطة متزنة من البداية أمام الرأس الأخضر، لتفادي الأخطاء التي ظهرت بشكل لافت أمام موزمبيق وغانا، وتسببت بالسقوط في فخ التعادل مرتين، ونزيف النقاط.

وأوضح خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك، هو الخيار الأفضل لسد الفراغ الذي تركه محمد صلاح، حيث يرى أن زيزو لا يختلف عن صلاح في هذا المركز إذا تم منحه اللعب على طريقته، دون تقييد دفاعي كبير، سيشكل فارقاً كبيراً مع المنتخب، خاصة وأنه يجيد المراوغة والانطلاقات، بجانب تسديداته الصاروخية التي افتقدناها كثيراً في الجولتين السابقتين. 

كما أشار إلى أن هناك تغييرات أخرى بعيداً عن مركز محمد صلاح، لابد أن يتم النظر إليها بشكل جاد وفقاً لما يناسب طريقة ولعب الفراعنة، وهذا يحتاج إلى تعديل بعض المراكز في تشكيل المدرب البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، مثل مركز الظهير الأيسر، بالبدأ بأحمد فتوح بدلاً من محمد حمدي.

search