الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:25 م

تسمم الحمل يقتل 570 ألفًا سنويًا.. الأسبرين "حل سحري"

تسمم الحمل - تعبيرية

تسمم الحمل - تعبيرية

إسراء عبد الفتاح

A A

في الأسابيع الأخيرة من حملها، شعرت "جوان" البريطانية بآلام شديدة أسفل القفص الصدري، وقال أطباؤها إنها أوجاع طبيعية بسبب حالة التوتر، ووصفوا لها بعض العقاقير المهدّئة، لكن نوبات الألم لم تتوقف، ثم بدأت تنزف، وهنا كان من الضروري التدخل الطبي العاجل.

اضطر الأطباء لإجراء جراحة قيصرية فورية لاستخراج الجنين، لكنها توفيت بعد يومين، بينما ظلت الأم في العناية المركزة لأيام، بعد أن اكتشفوا أن المشكلة كانت في الكبد، الذي تعرض للتمزق، بسبب "تسمم الحمل"، وهو حالة مرضية نادرة تصيب النساء، وتؤدي في بعض الحالات إلى وفاة الحامل أو فقدان الجنين.

امرأة حامل

 

أعراض تسمم الحمل

وبحسب تقرير لموقع “HEALTH”، فإن "عدم الوعي" بتسمم الحمل كثيرًا ما يكون السبب الرئيسي وراء تفاقم الحالة، وهو ما يؤدي إلى تلف القلب أو الكلى أو الكبد، أو حدوث نزيف حاد، أو سكتة دماغية، كما قد يؤدي للولادة المبكرة، أو فقدان الجنين، أو ولادة طفل بعيب خِلقي يؤثر على حياته.

وغالبا ما يؤدي تسمم الحمل، بحسب الموقع المتخصص في الصحة، إلى ارتفاع ضغط الدم الشديد، وتورم في الأطراف، وزيادة سريعة في الوزن، وصداع مستمر، وألم في المعدة أسفل الضلوع مباشرة، وضيق في التنفس، وألم في الصدر، وفقدان الوعي.

 "عدم الوعي" بتسمم الحمل يكون السبب الرئيسي وراء تفاقم الحالة

خطر تسمم الحمل

وسلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على خطر تسمم الحمل، وجاء في تقرير لها أنه يسجل 6% من جميع حالات الحمل، ويتسبب في وفاة 70 ألف أم، وفقدان 500 ألف جنين حول العالم كل عام.

المراقبة الروتينية لضغط الدم ساعدت في تقليل وفيات الحوامل بالتسمم في المملكة المتحدة، إلا أنها لا تزال تحدث بسبب قلة الوعي لدى السيدات، بشأن خطورة عدم المتابعة الدورية لحالتها الصحية وصحة الجنين، وفق تقرير الصحيفة البريطانية.
 

المراقبة الروتينية لضغط الدم ساعدت في تقليل وفيات الحوامل بالتسمم


“الأسبرين” وتسمم الحمل

أوصى عدد من الأطباء النساء الحوامل، وفق تقرير “الجارديان”، بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين للوقاية من تسمم الحمل.

المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية أوصى النساء المعرضات لخطر الإصابة بتسمم الحمل بأن يحصلن على جرعة يومية تتراوح من 75 إلى 150 من الأسبرين خلال الأسبوع الـ12 من الحمل حتى الولادة. 

وعلى الرغم من أنه ليس علاجًا للمرض، فإنه جاء في بعض الدراسات أن الأسبرين يمكن أن يساعد عن طريق تثبيط إنتاج الهرمونات المشاركة في تطور الحالة.

الأسبرين

طرق الوقاية

وأرجعت دراسات سبب تعرض بعض السيدات لتسمم الحمل بسبب خلل يصيب الدورة الدموية في المشيمة، وهو الجزء الذي يربط الأم بالجنين، وعند حدوث هذا التطور يتم الإغلاق بشكل غير صحيح ما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وتأثر الأوعية الدموية للحامل. 

لم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى طريقة مضمونة لتجنب الإصابة بـ"تسمم الحمل"، لكنهم أوصوا بزيارة الطبيب بانتظام، لمتابعة وضع الأم الصحي حتى وإن كان طبيعيًا.

search