السبت، 06 يوليو 2024

06:25 م

بوتين: سنوفر لمصر الوقود النووي اللازم لمحطة الضبعة

بوتين

بوتين

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتعاون مع مصر في مجال إنشاء المفاعلات النووية، وبالتحديد في تدشين وإنشاء محطة الضبعة النووية، معبرًا عن سعادته بالمشاركة في مرحلة صب الخرسانة الأولى للقاعدة الرابعة لمحطة الضبعة.

وأضاف الرئيس الروسي خلال كلمته التي ألقاها عبر تقنية الفيديو كونفرانس، اليوم، أن بناء محطة الضبعة في مصر يعزز الاقتصاد المصري وسيادة مصر في مجال الطاقة وتشغيل المحطات النووية للأغراض السلمية وإنتاج الكهرباء.
وتابع، إن "مصر صديقنا وشريك إستراتيجي، والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري يتزايد في مشروعات الزراعة والطاقة والمحروقات، ونعمل على إنشاء المنطقة الصناعية في قناه السويس".
وأشار الرئيس الروسي إلى أن روسيا أيدت انضمام مصر لتجمع "بريكس"، مضيفًا أن روسيا تناقش مع مصر الكثير من القضايا الاستراتيجية وخاصة الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وتابع، أن صناعات كثيرة يتم توطينها في مصر، وروسيا تقوم بتدريب الطلبة والعاملين في تلك الصناعات، مضيفًا أن روسيا ملتزمة بتقديم الوقود النووي لمحطة الضبعة النووية، وتدريب العاملين على كيفية التعامل مع النفايات النووية بشكل آمن.
وشدد على أن شركة روس أتوم الروسية تعمل على بناء 4 محطات للطاقه داخل المحطة النووية، حيث ستوفر كميات من الطاقه توازي 10%؜ من استهلاك مصر.

search