الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:23 ص

لتكرار حوادثها.. طائرات بوينج تحت الفحص

إحدى طائرات بوينج

إحدى طائرات بوينج

أحمد سعد قاسم

A A

أثار تكرار الحوادث الأخيرة لطائرات شركة بوينج بشكل ملاحظ في يناير الجاري؛ مخاوف كبيرة لدى شركات الطيران المتعاملة معها، فيما أعلنت بعض المطارات إيقاف الطائرات التابعة للشركة لحين فحصها.

فحص بتمعن

وأوصت السلطات الأمريكية شركات الطيران التي تستخدم طائرات بوينج 737-900ER باعادة فحص الطائرات بتمعن والتأكد بشكل واضح من "قابس الباب" للتحقق من تثبيته بشكل صحيح بعد أن أبلغ بعض المشغلين عما وصفوه بنتائج غير واضحة عند إجراء عمليات التفتيش الأيام الماضية.

إدارة الطيران الفيدرالية

قرار إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) جاء بعد أن أوقفت 171 طائرة من طراز Boeing 737 Max 9 بعد انفجار قابس باب مقصورة الطائرة في طراز Alaska Airlines Max 9 الجديدة يوم 5 يناير الجاري.

تكلفة رخيصة

وهناك 490 طائرة من طراز Boeing 737-900ER في الخدمة، 79 منها على الأقل بها باب نشط بدلًا من القابس بسبب تكلفته الرخيصة، وتلك الطائرات تملكها شركات طيران منخفضة التكلفة ذات كبائن أكثر كثافة، وفقًا لبيانات Cirium.

وفي تنبيه للسلامة، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن بعض شركات الطيران أجرت عمليات تفتيش إضافية على قابس باب الخروج الأوسط لطائرة 737-900ER، ولاحظت وجود مسامير أثناء عمليات فحص الصيانة.

وأوصت الهيئة التنظيمية شركات الطيران بإجراء عمليات فحص لقابس باب جسم الطائرة والمسامير الأربعة المستخدمة لتثبيتها في هيكل الطائرة في أقرب وقت ممكن.

وقالت شركة دلتا إيرلاينز، أكبر مشغل للطائرة 900ER، إنها اختارت اتخاذ إجراءات استباقية لتفتيش أسطولها ولا تتوقع أي تأثير على العمليات.

عمليات تفتيش

وقالت الخطوط الجوية الكورية، التي تمتلك ست طائرات من طراز 737-900ER، إنها تخطط لإجراء عمليات التفتيش في غضون 30 يومًا دون تعطيل الجداول الزمنية.

أول تعليق من بوينج

من جانبها قالت بوينج "نحن ندعم بشكل كامل إدارة الطيران الفيدرالية وعملائنا في هذا الإجراء، وسلمت الشركة أول طائرة 737-900ER في عام 2007 والأخيرة في عام 2019 ولديها مجتمعة أكثر من 11 مليون ساعة تشغيل.

وأوضحت خطوط ألاسكا الجوية ويونايتد إيرلاينز، الشركتان الأمريكيتان اللتان تستخدمان طائرات ماكس 9، هذا الشهر أنهما عثرتا على أجزاء مفككة في طائرات ماكس 9 المتوقفة عن الطيران أثناء عمليات التفتيش الأولية، وواصلوا إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فيما قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن هذه الطائرات ستبقى على الأرض حتى نقتنع بأنها آمنة للعودة إلى الخدمة.

من جانب أغلقت أسهم بوينج تعاملات الليلة الماضية بانخفاض 9 سنتات، أو 0.04 في المائة، عند 214.93 دولارًا في نيويورك، الأمر الذي يعني انخفاضًا لأكثر من 15 في المائة منذ بداية العام الجاري.

search