السبت، 05 أكتوبر 2024

04:35 م

متحف الشرطة بالإسماعيلية.. هنا أبطال انحنى أمامهم الإنجليز

متحف الشرطة بالإسماعيلية

متحف الشرطة بالإسماعيلية

يوسف نصار ويوسف عماد

A A

هنا متحف الشرطة بالإسماعيلية، يوثق بطولات العيون الساهرة، بعد 72 عامًا على المعركة الأشهر في تاريخ الشرطة، عندما تصدى الأبطال للمحتل الإنجليزي، في 1952.

متحف الشرطة

متحف الشرطة الذي يقع في الطابق الأرضي بمديرية أمن الإسماعيلية، يجسد تفاصيل معركة الشرطة في 25 يناير 1952، من خلال لوحات عدة تحكي معركة الشرطة ضد الاحتلال البريطاني.

 افتتح المتحف وزير الداخلية الأسبق زكى بدر عام 1987 بمناسبة عيد الشرطة، وتم تطويره وافتتاحه مرة أخرى في 17 يناير 2015 في عهد وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم. 

وقبل 5 سنوات من الآن، تم تطوير المتحف مرة أخرى، وافتتاحه في مارس 2019، ليضم “ماكيت” داخل صندوق زجاجي بداخله مجسم لمعركة الشرطة ضد الاحتلال الإنجليزي أمام "قسم البستان" بديوان عام محافظة الإسماعيلية.

تجسيم لمعركة الشرطة ضد الاحتلال الإنجليزي 


 

ودارت تفاصيل معركة الشرطة في 25 يناير عام 1952، بعدما استدعى القائد البريطاني بمنطقة القناة "البريجادير أكسهام" ضابط الاتصال المصري، لإنذاره بتسليم قوات الشرطة المصرية بالإسماعيلية أسلحتها للقوات البريطانية، والرحيل عن منطقة القناة والانسحاب إلى القاهرة، فما كان من المحافظة إلا أن رفضت الإنذار البريطاني، وأبلغته إلى وزير الداخلية في ذلك الوقت، فؤاد سراج الدين. 

بلوكات النظام

وطلب وزير الداخلية من الشرطة، الصمود والمقاومة وعدم الاستسلام، وكانت هذه الحادثة من أهم أسباب اندلاع العصيان لدى قوات الشرطة، أو التي كان يطلق عليها “بلوكات النظام” وقتها، وهو ما جعل إكسهام وقواته يحاصرون بمحاصرة المدينة ويقسمونها إلى حي العرب وحي الإفرنج، ووضعوا سلكًا شائكًا بين المنطقتين، بحيث لا يصل أحد من أبناء المحافظة إلى الحي الراقي مكان إقامة الأجانب.

لم يكن ذلك السبب الوحيد لاندلاع المعركة، بل كانت هناك أسباب أخرى بعد إلغاء معاهدة 1936 في 8 أكتوبر 1951، حيث غضبت بريطانيا بشدة واعتبرت إلغاء المعاهدة بداية لإشعال الحرب على المصريين.

 ومع إحكام قبضة المستعمر الإنجليزي على المدن المصرية، ومنها مدن القناة التي كانت مركزًا رئيسيًا لمعسكرات الإنجليز، بدأت أولى حلقات النضال ضد المستعمر، واندلعت المظاهرات العارمة للمطالبة بجلاء الإنجليز.

مظاهرات العمال والطلبة 

وفي 16 أكتوبر 1951، بدأت الشرارة الأولى للتمرد ضد وجود المستعمر بحرق “النافي”، وهو مستودع تموين وأغذية بحرية للإنجليز، كان مقره بميدان عرابي وسط مدينة الإسماعيلية، وأُحرق بعد مظاهرات من العمال والطلبة، لترتفع قبضة الإنجليز على أبناء البلد وتزيد الخناق عليهم، فنظموا جهودهم لمحاربة الانجليز، فكانت أحداث 25 يناير 1952.

مجزرة وحشية

 وبدأت المجزرة الوحشية الساعة السابعة صباحًا، وانطلقت مدافع الميدان من عيار ‏25‏ رطلا، ومدافع الدبابات ‏(السنتوريون‏)‏ الضخمة من عيار‏ 100‏ ملليمتر، تضرب بقنابلها مبنى المحافظة وثكنة بلوكات النظام بلا شفقة أو رحمة.

 وبعد أن تهدمت الجدران وسالت الدماء أنهارًا، أمر الجنرال إكسهام بوقف الضرب مدة قصيرة، لكي يعلن لرجال الشرطة المحاصرين في الداخل إنذاره الأخير، لمطالبتهم بالاستسلام والخروج رافعين أيديهم دون أسلحتهم، وإلا فإن قواته ستستأنف الضرب بأقصى شدة‏.

شجاعة ضابط

‏وتملكت الدهشة القائد البريطاني المتعجرف، حينما جاءه الرد من ضابط شاب صغير الرتبة لكنه متأجج بالحماسة والوطنية، وهو النقيب مصطفى رفعت، فقد صرخ في وجهه بشجاعة وثبات قائلًا‏: “لن تتسلمونا إلا جثثًا هامدة”. واستأنف البريطانيون المذبحة، فانطلقت المدافع وانهمرت القنابل على المباني حتى حولتها إلى أنقاض، بينما تبعثرت في أركانها الأشلاء وارتوت الأرض بالدماء‏ الطاهرة. ‏

وبرغم ذلك الجحيم، ظل أبطال الشرطة صامدين في مواقعهم، يقاومون ببنادقهم العتيقة من طراز ‏(لى إنفيلد‏)‏ ضد أقوى المدافع وأحدث الأسلحة البريطانية، حتى نفدت ذخيرتهم، وسقط منهم في المعركة ‏56‏ شهيدًا و‏80‏ جريحًا، ‏‏ بينما سقط من الضباط البريطانيين ‏13‏ قتيلًا و‏12‏ جريحًا.

وأسر البريطانيون من بقى من الضباط والجنود على قيد الحياة، على رأسهم قائدهم اللواء أحمد رائف، ولم يفرج عنهم إلا في فبراير‏ 1952. ولم يستطع الجنرال “إكسهام” أن يخفى إعجابه بشجاعة المصريين، فقال لضابط الاتصال المقدم شريف العبد: “لقد قاتل رجال الشرطة المصريين بشرف واستسلموا بشرف.. لذا فإن من واجبنا احترامهم جميعًا ضباطًا وجنودًا".

 وقام جنود فصيلة بريطانية بأمر من الجنرال إكسهام بأداء التحية العسكرية لطابور رجال الشرطة المصريين عند خروجهم من دار المحافظة، ومرورهم أمامهم تكريمًا لهم وتقديرًا لشجاعتهم‏، لتظل بطولات الشهداء من رجال الشرطة المصرية في معركتهم ضد الاحتلال الإنجليزي ماثلة في الأذهان ليحفظها ويتغنى بها الكبار والشباب وتعيها ذاكرة الطفل المصري وتحتفى بها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search