الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:13 ص

البرلمان يتدخل.. تعريفة النقل تحرم بعض المحافظات من الأسمدة

مجلس النواب

مجلس النواب

الهام صبري

A A

تسبب اختلاف تعريفة النقل من محافظة لأخرى في عدم وصول الأسمدة الزراعية إلى بعض المحافظات، ففي الوقت الذي التزمت شركات النقل بتوصيل الأسمدة إلى المحافظات القريبة، ظهرت مشكلة في التوصيل إلى محافظات أخرى.

ودخل البرلمان، اليوم، على خط الأزمة في محاولة لحلها، حيث قرّرت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، عقد اجتماع بين الجمعيات الزراعية والبنك الزراعي، لوضع حل نهائي لمشكلة عدم توصيل شركات الأسمدة لإنتاجها الملتزمة به طبقًا للبرامج الموضوعة من قبل وزارة الزراعة إلى بعض المحافظات، ومنها الوادي الجديد، وقنا، وأسيوط، والمنيا، خلال اجتماعها المقبل.

5 وزارات

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الزراعة، اليوم، بحضور ممثلي وزارة الزراعة والبترول والمالية والصناعة وقطاع الأعمال، والشركات المصنعة والجمعيات الممثلة للقطاع التعاوني، لاستكمال مناقشة عدم توافر الأسمدة ومستلزمات الإنتاج في بعض المحافظات، وغياب التنسيق بين الوزارات المعنية وشركات إنتاج الأسمدة، والجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى الجمهورية في هذا الشأن، ما يؤثر سلبًا في إنتاجية جميع المحاصيل الاستراتيجية.

تعريفة النقل السبب

عضو لجنة الزراعة، مجدي ملك، أكد أن الدولة تنتج كامل الاستهلاك المحلي من الأسمدة، ويوجد فائض أيضًا يتم تصديره. وكشف عن مطالبة اللجنة لممثلي الوزارات التي حضرت الاجتماع بالمتابعة المستمرة لملف وصول الأسمدة والتزام كافة الشركات المنتجة للأسمدة بتوريد كافة التزاماتها طبقًا للبرامج الموضوعة من قبل وزارة الزراعة، فضلًا عن التزام شركات النقل والجمعيات والبنك الزراعى بتوصيل تلك الكميات إلى منافذ التوزيع في الجمعيات الزراعية وجمعيات الاستصلاح ومنافذ البنك الزراعي.

الخريطة الزراعية

كما تطرقت لجنة الزراعة إلى مناقشة الأطروحات الخاصة بالخريطة الزراعية، والحصر الزراعي وسوف يتم تداوله خلال الفترة المقبلة لحل هذه المشكلات لدعم قطاع الزراعة.

وعن مشكلات نقل الأسمدة، قال مجدي ملك، “من خلال المناقشة بين الجمعيات التعاونية الخاصة بالنقل والبنك الزراعي، تبيّن أن هناك تعريفة مختلفة للنقل في المحافظات المختلفة، وأن شركات النقل التزمت في معظم الأحيان بتوصيل الأسمدة للمحافظة القريبة، ولذا ظهرت مشكلة في توصيل الأسمدة إلى بعض المحافظات كالوادي الجديد وقنا وأسيوط والمنيا”.

search