السبت، 05 أكتوبر 2024

05:23 م

حجز مسبق إلكترونيا.. السعودية تبيح الخمور لدواعٍ دبلوماسية

السعودية

السعودية

ميار مختار

A A

تستعد السعودية لفتح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض، يستهدف تقديم خدماته للدبلوماسيين من غير المسلمين، من خلال تسجيل الراغبين على التطبيق الموجود على الهاتف للحصول على رمز دخول من وزارة الخارجية السعودية، ليمكنهم من شراء حصص شهرية مخصصة لهم، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع.

وفي الحي الدبلوماسي بالرياض، سيكون المتجر الجديد المُقرر له فتح أبوابه خلال الأسابيع المقبلة، حيث يرغب العاملون بالسفارات، والدبلوماسيون في تناول الخمور.

ويأتي هذا الانفتاح بعد أن كانت المملكة تطبق قوانين صارمة بخصوص شرب الكحوليات، وتتنوع العقوبات ما بين الجلد ودفع الغرامة والسجن، وأحيانًا ترحيل المغتربين والوافدين.

الرد السعودي على تقرير رويترز

ورغم الضجة التي رافقت هذه الخطوة الجديدة، فإنها ليست المرة الأولى للسعودية التي تسمح نسبيا بها بتداول الخمور، فمن قبل كان الحصول على المشروبات الكحولية عبر البريد الدبلوماسي، أو من خلال السوق السوداء، فيما يقوم آخرون بصناعة النبيذ محليًا ويبيعيونه بمئات الدولارات قبيل الأعياد والاحتفالات.

العاصمة السعودية الرياض

وقال مركز التواصل الدولي السعودي، ردًا على سؤال حول تقرير “رويترز”، إن "الإطار التنظيمي الجديد سيركز على تخصيص كميات محددة من السلع الكحولية عند دخول المملكة لوضع حد للعملية السابقة غير المنظمة، التي تسببت في تبادل غير خاضع للرقابة لمثل هذه السلع في المملكة".

رواج شرب الـ"موكتيلات"

وتحت مسمى الـ"موكتيلات"، بدلًا من الـ"كوكتيلات"، غزت تلك الأنواع السوق السعودية، وهي خالية من الكحول، وتتواجد في قوائم المطاعم الراقية في المدن الرئيسية بالسعودية، وتتكون من خليط من المشروبات بعضها مشابه بالاسم والشكل لمشروبات كحولية.
 

حانة “ميركي” بالعاصمة الرياض

بن سلمان وصناعة السياحة

وفي الرؤية التي تتبناها المملكة لبناء اقتصاد يبتعد عن الاعتماد على النفط بحلول 2023، تنتهج إدارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خططًا لإعادة تصميم صناعة السياحة كجزء من دفع البلد الخليجي المحافظ نحو الانفتاح.

وضمن تلك الخطة، تبرز الخطوط العريضة لجذب السياحة غير الدينية التي تعتمد على زيارة الوفود المسلمة من مختلف الأعمار والجنسيات لمكة والمدينة.

قيادة النساء للسيارات

في سبتمبر 2017، كان التحرر نحو إعطاء النساء السعوديات حريتها لقيادة السيارات، بعد قرار رفع الحظر عن قيادتهم في إطار حزمة من الإصلاحات الاجتماعية، وحملات مكثفة من ناشطات معظمهن خلف القضبان، بعد أن كانت السعودية الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تسمح لهن بالقيادة.
 

القيادة النساء في السعودية

الفصل و العباءات

خففت السعودية في السنوات الماضية القيود الاجتماعية الصارمة مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة، وحضور الندوات والفعاليات والتواجد في الأماكن العامة معًا، بعدما كان هناك تشديدًا واضحًا يحرم الخلط والاجتماع.
 

الزي الرسمي قديمًا في السعودية

وكان الزي الرسمي والتقليدي للسيدات في المملكة، يتلخص في ارتداء العباءات السوداء، بل وإلزامهن بذلك، ليصبح بعدها ارتداء الفساتين والجينز والمكشوف أمرًا مباحًا دون عقوبات.

"ليلة الدموع" و “موسم الرياض”
 

ويل سميث في السعودية

لعقود طويلة حظرت المملكة إقامة الحفلات الترفيهية، إلا أنه وفي ظل الوتيرة السريعة للإصلاحات الاجتماعية الأخيرة، بما في ذلك إعادة فتح دور السينما

والسماح بتنظيم مهرجانات موسيقية مختلطة بين الجنسين، استطاعت عبرها المملكة الانفراد.

مهرجان ليلة الدموع

وأقامت عددًا من الحفلات التي جمعت كبار مطربي الوطن العربي في حفلات منفردة أو جماعية، وبدأت منذ حفل "تريو نايت" الجماعي بالرياض الذي ضم 13 مغنيًا، لتوديع عام 2022، وحفل "ذكريات" مع هاني شنودة، و"ليلة الدموع"، فيما ضم موسم الرياض 23 مسرحية مصرية وسعودية.
ولم يقتصر الأمر على الفنانيين العرب، فقدمت السعودية ضمن فعاليات "مهرجان جدة" حفلات لفرقة سوبر جونيور الكورية، كما تقدم "مهرجان البحر الأحمر"، والذي ضم فنانيين عالميين، مثل ويل سميث، وصوفيا فيرغارا.

search